يتم استخدام البرامج والتطبيقات التي يوفرها Google Drive لإنشاء ملفات نصية بالإضافة إلى إنشاء جداول البيانات وحفظ الملفات المختلفة وتشغيلها وتعديلها بسهولة شديدة عبر الإنترنت وبدون تنزيل البرامج على الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى. ويذكر أشهر البرامج التي تندرج ضمن مجموعة Google Drive. لاحظ أيضًا بعض البرامج المضمنة في هذه الخدمة.

جوجل درايف

تم إطلاق Google Drive يوم الثلاثاء 24 أبريل 2012 من قبل شركة Google الأمريكية، التكنولوجيا الرائدة في مجال التكنولوجيا، وقد وصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة إلى مليار مستخدم حول العالم في عام 2018، ويساعدنا Google Drive في تخزين الكثير من الملفات عبر الإنترنت بالإضافة إلى توفير العديد من برامج سطح المكتب الهامة.

كيف يعمل Google Drive؟

يعمل Google Drive كقرص صلب كبير لتخزين الملفات المختلفة عبر الإنترنت بواسطة المستخدم الذي ينشئ حسابًا جديدًا ثم يقوم بتحميل الملفات التي يريد حفظها بحيث يحتفظ Google Drive بها حتى يحذفها المستخدم وستكون هذه الملفات في خادم شركة جوجل الأمريكية.

البرامج والتطبيقات التي يوفرها Google Drive

تعمل شركة جوجل الأمريكية على إتاحة العديد من البرامج والتطبيقات من خلال خدمة جوجل درايف الإلكترونية، وتعد مستندات جوجل وشرائح جوجل، إلى جانب جداول بيانات جوجل، من أشهر هذه التطبيقات.

مستندات جوجل

يساعدنا محرر مستندات Google في تحرير النصوص وإنشائها وحفظها بسهولة عبر الإنترنت، ويمكننا أيضًا استخدام هذا البرنامج الإلكتروني لعرض المستندات بعد تحميلها على التخزين السحابي في Google Drive، ويبرز محرر مستندات Google في حفظ جميع التغييرات باستمرار أثناء التحرير.

العروض التقديمية من Google

تتضمن العروض التقديمية من Google العديد من الأدوات والعناصر المتقدمة التي يمكن استخدامها عند إنشاء العروض التقديمية بدلاً من استخدام Microsoft PowerPoint. حيث يمكننا إضافة جميع الصور اللازمة وإدخال النصوص وإضافة المؤثرات المختلفة من خلال هذا البرنامج مباشرة على الإنترنت.

أوراق جوجل

تستخدم العديد من الشركات والمؤسسات جداول بيانات Google لإنشاء جداول بيانات جديدة وتغييرها باستمرار عبر الإنترنت، ويمكننا مشاركة جداول البيانات هذه مع عدة مستخدمين لتغييرها في نفس الوقت وأيضًا لحفظها تلقائيًا.

كاكاو

Cacoo هي إحدى الوظائف الإضافية التي يعتمد عليها العديد من مستخدمي Google Drive لإنشاء الرسوم البيانية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى حفظ ومشاركة هذه الرسوم البيانية من خلال Drive، ويمكننا الانتقال مباشرة إلى موقع cacoo ثم إنشاء مستخدم جديد مباشرة من خلال حساب جوجل.

مرحبا وقع مرحبا

تم تضمين Hello Sign في Google Drive بحيث يمكن للمستخدمين توقيع العديد من المستندات وتحميلها عبر الإنترنت. كما يقوم أيضًا بحفظ نسخة من المستندات التي وقعها المستخدم، ثم استخدم Google لإنشاء حساب جديد لبدء إضافة التوقيعات.

رسومات جوجل

يمكننا الانتقال مباشرة إلى برنامج رسومات Google لإنشاء رسومات جديدة باستخدام الأدوات التي يوفرها هذا البرنامج، مع حفظ أي تغييرات على Google Drive باستمرار لضمان عدم فقد أي من الخطوات في حالة تلف الطاقة أو الكمبيوتر.

Jamboard Jamboard

يتميز برنامج Jamboard بلوحة بيضاء إلكترونية تفاعلية، وتتضمن تلك اللوحة قلمًا يسمح للمستخدم باختيار لونه، بالإضافة إلى مساحة لمحو جميع الخطوط السابقة إذا لزم الأمر، ويمكن لمستخدمي Jamboard تحميل الصور بسهولة وإنشاء الدوائر والمستطيلات باستخدام الأدوات المتوفرة على الشاشة الرئيسية.

نماذج جوجل

تعتمد العديد من المؤسسات التعليمية حاليًا على برنامج Google Forms لإنشاء المهام والاختبارات، ويستخدم هذا البرنامج أيضًا لإنشاء استبيانات إلكترونية لأنه بالإضافة إلى خيارات القائمة، فإنه يحتوي على العديد من الخيارات لمساعدة المستخدم في تحديد طبيعة الأسئلة، و جمع عناوين البريد الإلكتروني للمشاركين عند الطلب.

مخطط مخطط الطابق مخطط مخطط الأرضية

يستخدم هذا البرنامج لرسم مخططات ثنائية وثلاثية الأبعاد بسهولة بالغة عبر الإنترنت. يتميز مخطط الأرضية بتوفير العديد من الأدوات والعناصر للمستخدمين، وهو من أشهر البرامج المتوافقة مع Google Drive، ويصل عدد الخطط التي تعتمد على هذا البرنامج إلى مليون مخطط شهريًا.

مرحبا الفاكس

يعتمد العديد من مستخدمي Google Drive على هذا البرنامج لإرسال رسائل الفاكس واستلامها وتسجيلها دون الحاجة إلى طباعتها. يمكننا تنزيل هذا البرنامج كملحق مباشرة في متصفح Google Chrome واستخدامه عبر Google Drive أيضًا.

سجل في Google Drive

يمكننا التسجيل في Google Drive باتباع الخطوات التالية:

  • انتقل مباشرة إلى Google Drive.
  • انقر فوق إنشاء حساب وحدد أنا.
  • أدخل الاسم الأول والأخير للمستخدم.
  • أنشئ اسم مستخدم فريدًا.
  • أدخل كلمة المرور الجديدة وقم بتأكيدها.
  • اختياريًا، أدخل رقم الهاتف و imei.
  • تحديد تاريخ الميلاد ثم الجنس.
  • انقر على أيقونة “التالي” الزرقاء.
  • اقرأ الشروط ثم انقر فوق الزر “موافق”.
  • ابدأ بحسابك الجديد في Google Drive.

الوظائف الرئيسية لبرنامج Google Drive

يحتوي Google Drive على الكثير من الميزات المختلفة. فيما يلي بعض منهم:

  • سهولة الاستخدام: يتميز Google Drive بواجهة بسيطة يمكن لجميع المستخدمين تشغيلها بسهولة ويدعم العديد من اللغات بما في ذلك: العربية.
  • إمكانية الوصول: يمكن لمستخدمي Google Drive الوصول بسهولة إلى حساباتهم من خلال متصفحات الإنترنت المختلفة على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية الأخرى.
  • مشاركة الملفات: يوفر Google Drive العديد من خيارات مشاركة الملفات بما في ذلك: خيارات المشاركة مع إمكانية التعديل.
  • تخزين الملفات: يسمح لك Google Drive بحفظ الملفات دون تقييد المستخدمين بأي حجم أو تنسيق معين لتلك الملفات، مع تحذير من أن هذا الموقع يحتوي على مساحة تخزين.
  • حماية البيانات: تم تجهيز Google Drive بنفس وظائف التشفير مثل خدمة Gmail لضمان خصوصية المستخدمين وسرية معلوماتهم.
  • تطبيقات سطح المكتب: يحتوي Google Drive على أشهر البرامج من Microsoft ضمن مجموعة برامج Office لسطح المكتب، بما في ذلك: برنامج معالجة الكلمات وبرنامج إنشاء العروض التقديمية.

التنسيقات والملفات المدعومة في Google Drive

يدعم Google Drive العديد من أنواع الملفات، وإليك بعضًا من أكثر هذه الملفات شيوعًا.

الفئة التنسيقات
الملفات المضغوطة ZIP، RAR، tar، gzip
ملفات صوتية MP3، MPEG، WAV، ogg، التأليف
الصور JPEG، PNG، GIF، BMP، TIFF، SVG
نصوص رسالة قصيرة
أشرطة فيديو WebM MPEG4 3GPP، MOV، AVI، MPEGPS، WMV، FLV، .ogg
ملفات AutoCAD DXF
ملفات Adobe Illustrator منظمة العفو الدولية
ملفات Adobe Photoshop Psd
ملفات Adobe PostScript EPS، PS
ملفات Excel XLS، XLSX
ملفات Word PPT PPTX
ملفات PowerPoint DOC DOCX

تخزين محرك الأقراص

تمنح Google جميع المستخدمين ما يصل إلى 15 غيغابايت فقط من مساحة التخزين، ويجب على جميع المستخدمين الاشتراك للحصول على الحساب المتميز والدفع مقابل المزيد من مساحة التخزين. تقدم الشركة ثلاثة خيارات اشتراك، أحدها 100 جيجابايت والثاني يوفر 200 جيجابايت من التخزين، والثالث يوفر 2 تيرابايت من التخزين للمستخدم.

أسعار الخدمة في جوجل درايف

تختلف أسعار الخدمة المقدمة من Google Drive حسب الحزمة التي يشترك فيها المستخدم. يحتوي الجدول التالي على قائمة أسعار لهذه الخدمة.

غرفة التخزين اشتراك شهري
15 جيجا بايت حر
100 جيجا بايت 2 دولار أمريكي
200 جيجا بايت 3 دولارات
2 تيرابايت 10 دولارات أمريكية

يرغب العديد من مستخدمي الإنترنت في معرفة البرامج والتطبيقات التي يوفرها Google Drive من أجل استخدامها واستخدامها حسب الحاجة ؛ بالإضافة إلى برنامج لإنشاء العروض التقديمية وجداول البيانات، يحتوي هذا البرنامج أيضًا على محرر نصوص متقدم ولوحة بيضاء إلكترونية ورسام مع العديد من البرامج المذكورة أعلاه.