دعاء التلاوة من أشهر الدعاء التي يجب على كل مسلم أن يعرفها ويحفظها لأنه يجب أن يقرأها في أي وقت يسجد للتلاوة، وسجود التلاوة هو السجود الذي يقع في الصلاة دون توقف في رأس الخيمة. أه السجود، بل هو سجود التلاوة بتلاوة آية من السجود، يحضر الخمسة عشر ويهتمون بالحديث عن دعاء سجود التلاوة، ووقت ذلك الدعاء وحكمته. عن هذا الدعاء كما ورد في القرآن الكريم في حصن مسلم وفي الصحيح عن ابن باز.

ما هي صلاة سجود التلاوة؟

يقال في تعريف سجود صلاة التلاوة أنه الدعاء الذي يقرأه المؤمن عند سجود التلاوة، وسجود التلاوة سجود يقع في الصلاة، بخلاف سجود الركعة. حيث يسجد المسلم عندما يقرأ إحدى آيات السجدة الخمسة عشر الموجودة في سور القرآن الكريم. صلاة سجود التلاوة هي: “المجد لربي العلي، سبحان ربي العلي”، اللهم اغفر لي كل ذنوبي الصغيرة والكبيرة، الأولى والأخيرة، علانية وسرية. اللهم اني سجدت لك وآمنت بك واستسلمت لك. والله أعلم.

وتجدر الإشارة إلى أنه ورد بإذن الإمام النووي رحمه الله أنه في دعاء سجود التلاوة قال: يستحب أن يقول في سجوده. : وجهي قبل أن ينزل إلى الأسفل، الذي خلقه وشكله وأعطاه السمع والأعين بقوته وقوته. وقول: اللهم اكتب لي أجرها معك واجعلها معك كنز، حمل عليَّ ثقلاً واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام. وإن قال ما يقوله في سجود صلاته جاز، ثم يرفع رأسه بالتكبير إذ قام من سجود الصلاة. والله أعلم.

متى تقال صلاة سجود التلاوة؟

ينطق دعاء سجود التلاوة بمضي إحدى آيات السجود أثناء القراءة وسجود المسلم في صلاة غير سجدة الركعة. إذا سجد ولمس جبهته الأرض، قال: دعاء سجود التلاوة المنصوص عليها في ما رواه السلف الصالح، أي: (سبحان ربي العلي ثلاث مرات). يقول في سجود الركعة والله تعالى أعلم.

حكم في طلب السجود للتلاوة

جاء في قرار طلب سجود التلاوة أن هذا السجود مثل سجود الصلاة، ومن السنة أن من مات أثناء تلاوته للقرآن الكريم له إحدى الآيات الخمس عشرة من القرآن الكريم. السجدة الموجودة في الكتاب والسنة، قال تعالى في سورة الإسراء: {الذين قبلهم علموا إذا تلاوا عليهم سقطوا على وجوههم فسقطوا} صحت السنة عبد الله بن عمر. قال رضي الله عنهم: “لعله قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم من القرآن فيسجد ويسجد معنا حتى نكتظ به حتى لا أحد منا. . ” سيجد مكانا قال الله فيه ابن تيماوي وغيره في جهل.

دعاء سجود التلاوة بالقرآن

سجود التلاوة في القرآن هو السجود الذي يسجده المسلم إذا ألقى إحدى آيات السجود في القرآن الكريم. وجب عليه عند تلاوة آية من آيات السجدة الخمسة عشر أن يسجد لله تعالى. وفي سجوده يقول الدعاء لسجود التلاوة أي: اللهم اغفر لي كل ذنوبي الصغيرة والكبيرة. أولاً وأخيراً مكشوفاً وسرياً أو في سجوده: “اللهم إياك”. “رميت بنفسي وآمنت بك وخضعت لك. وسجد وجهي أمام من خلقه وشكله وفتح سمعه وبصره من خلال قوته وقوته. الحمد لله خير! والله تعالى أعلم.

صلاة السجود في تلاوة حصن المسلمين

ودعاء سجود التلاوة وارد في كتاب حصن المسلم، وحصن المسلم كتاب يحتوي على جميع الأدعية التي ينبغي على المسلم أن ينطق بها نهارا وليلا وفي جميع مناحي حياته. دعاء سجود التلاوة في حصن المسلمين: “وجهي سجد لمن خلقها، وفتح سمعه وبصره بجبروته وقوته، فتبارك الله خير الخالقين”. يستحب أن ينحني للقراءة وهو ساجد يقول: “اللهم اكتب لي أجرها معك، حملني عليها، اجعلها لك خيرًا، واقبلها” مني كما أنت. قبلتها من عبدك داود. والله القدير أعلم.

تلاوة السجدة الصحيحة

جاء طلب سجود التلاوة في صحة سنة النبوة بسلطة – صلى الله عليه وسلم – في أكثر من مكان، وفي ما يلي نذكر الأحاديث النبوية الشريفة التي جاء فيها: ذكر دعاء سجود التلاوة:

  • وتحت سلطان عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول ليلا سجدا للقرآن: وجهي سجد أمام من هو. خلقته وأعطتها السمع والعين من خلال قوتها وقوتها “.
  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – ما يلي: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما رأيت نفسي الليلة. نمت كأنني أصلي خلف شجرة، فسجدت وسجدت لي الشجرة. اكتب لي أجرها معك، وحملني عليها واجعلها كنزًا لي! معك واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود.

طلب سجود تلاوة ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز سجود التلاوة في ما رواه من العدل والقرارات الشرعية، وجاء منه أن الدعاء الصحيح لسجود التلاوة هو أن يقول المسلم عند السجود: “سبحان ربي”. العلي، المجد لربي، العلي، اللهم اغفر لي كل ذنوبي، الصغيرة والكبيرة، الأولى والأخيرة، المفتوحة والسرية. قبلك سجدت نفسي وفيك آمنت وفيك سجدت وجهي لمن خلقه وشكله وقسم سمعه وبصره بقوته وقوته. تبارك الله خير كل المبدعين. “وقول:” اللهم اغفر لي كل ذنوبي، الصغيرة والكبيرة، أولاً وأخيراً، مكشوفة وسرية “. سلمت وجهي لمن خلق وشكل و والسمع والبصر أعطاه بجبروته والحمد لله خير خالق. والله تعالى أعلم.

مواقف سجود التلاوة في القرآن الكريم

وفي نهاية حديث طلب سجود التلاوة ذكر خمسة عشر آية من القرآن تحتوي على السجود، فإذا مر المسلم بأي من هذه الآيات أثناء تلاوة كتاب الله تعالى وجب عليه السجود أمام الله. تلاوة هذه الآيات في السور التالية:

  • سورة الأعراف.
  • سورة الرعد.
  • سورة النحل.
  • الإسراء.
  • سورة مريم.
  • سورة الحج وفيها سجدتان.
  • سورة الفرقان.
  • سورة النمل.
  • سورة السجدة.
  • سورة س.
  • سورة فصيلات.
  • سورة النجم.
  • سورة الانشقاق.
  • سورة العلق.

وها نحن نصل إلى ختام هذا المقال الذي ذكرنا فيه بالتفصيل في محاضرة صلاة سجود التلاوة وتحدثنا عن وقت قراءة هذا الدعاء وقراره والأدلة الشرعية على شرعيته. كما ألقى الضوء على الظلام فجلب هذا الدعاء في صحيح السنة النبوية وفي كتاب “حصن المسلم” وما رواه الشيخ ابن باز.