من هو شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم هو المحور الذي تدور حوله هذه المقالة، لأن العرب كانوا في اللغة العربية وأدبها، وخاصة في الشعر وتنظيمها، منذ القدم. أشعار برعوا وامتدادا، وبعثهم الله تعالى القرآن بالعربية ليتحدىهم ببلاغته وتساؤله في الآيات الشريفة، ويهتم بذكر من هو شاعر الرسول، وذكر سيرته ومكان الإسلام. وحكمته في الشعر.

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وبعث الله تبارك وتعالى أنبياء يهدي الناس على الصراط المستقيم والقويم، وآخرهم وخاتمهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم. أرسله الله إلى العالمين بالحق وجعله رحمة لهم، وولد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتيمًا وعاش يتيمًا ومن فقر مدقع استطاع جده عبد المطلب. لم يرسله للدراسة، فكان أميًا، صلى الله عليه وسلم، كما عهده الله به ورعاه منذ الصغر، وأنقذه من عادات ما قبل الإسلام والشرك، وحرره من الصفات السيئة وغير المرغوب فيها، و الكل خلق الأخلاق والأخلاق الحميدة، ويشهد على ذلك كل أهل مكة.

وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء ونظر إلى عظمة الذين خلقوا الكون من حوله، وكانت تلك عبادته حتى نزل عليه نزول أمر ربه وعلّمه ما وحي الله تعالى. من القرآن الكريم، علمه الشريعة، وجعله يبطل رسالة ربه -تعالى- بأنه النبي المنتظر وخاتم الأنبياء. فحمل الرسالة وسلمها بصدق وإخلاص، وساعده أصحابه الكرام رضي الله عنهم، وعاش حياته كعبد لله، مطيعًا لوصاياه، وحمل الرسالة ودعوه إلى أعلى. لوفاته صلى الله عليه وسلم والله أعلم.

من هو شاعر النبي محمد صلى الله عليه وسلم

إن شاعر الرسول – صلى الله عليه وسلم – هو الصحابي العظيم حسن بن ثابت رضي الله عنه ورضي عنه ولم يرتب الرسول صلى الله عليه وسلم الشعر ولا يقول إلا في حالات نادرة. الله تعالى لم يعلمه الشعر ولا يتعلمه. جاء ذلك في آيات القرآن الكريم، كما أثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الكريم والمبارك، وعين حسن بن ثابت رضي الله عنه نفسه ليدافع عنه من الإسلام ومنه بشعره وسجائه. لمساعدة الكفار والرد على من قذف الرسول – صلى الله عليه وسلم – أو الإسلام، وكذا العديد من الشعراء الآخرين، لكن أشهرهم حسان بن ثابت رضي الله عنه. والله أعلم.

شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم

لم يكن حسان بن ثابت رضي الله عنه شاعر الرسول الوحيد، بل كان هناك العديد من الشعراء من الصحابة الكرام رضي الله عنهم جميعًا، ومن الشعراء الذين أيدوا الإسلام والنبي – صلى الله عليه وسلم. الصلاة والسلام معه – بقصائدهم وقصائدهم ومن فيها قاتل الكفار والكفار:

  • وتحدث كعب بن مالك المتخصص في شعره عن المعارك والغزوات التي خاضها المسلمون ووصف نضالهم ضد المشركين وحربهم عليهم.
  • عبد الله بن رواحة، الذي كتب عن الكفار في شعره هجاء، واستهزأ بهم بكفرهم، وربطهم بلومهم، فقبله جماعة من الكفار بناء على آية قالها عنهم.
  • أما حسن بن ثابت فكان يهتم بالكافرين ومن سخروا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر في قصائده أخطاء الكافرين وشرورهم.
  • وقد قيل عن أهل العلم أن شعرهم كان نوعاً من الجهاد، والجهاد هو الجهاد باللسان، والله يدينهم ويجزهم على ذلك، والله أعلم.

حسن عم ثابت

يعود حسن بن ثابت إلى قبيلة الخزرج الذين هاجروا إلى الحجاز من اليمن واستقروا بالمدينة المنورة، حسن بن ثابت بن المنذر بن حرام الخزرجي، الملقب بأبي الوليد رضي الله عنه. له. ولد حسن بن ثابت قبل ولادة رسول الله بثماني سنوات. عاش نبلاء المدينة وشاعر المغازلة والترفيه ستين عامًا في عصور ما قبل الإسلام قبل إسلامه، وقد ارتبط ببني غسانين ارتباطًا وثيقًا من خلال شعره ومدحهم لهم، وهم بدورهم يكرمونه ويهدون عليه الهدايا. وهدايا وهدايا، وكل هذا حدث قبل اعتناقه الإسلام، حيث كان انشغاله يتباهى بأهله وأهله وقبيلته، ويهتف على الأوس ويمجد الغساسنة، والله أعلم.

اعتنق حسن بن ثابت الإسلام

عاش حسن بن ثابت في الستين من عمره، وفي ذلك الوقت كان الإسلام ينتشر، وسمع به حسن بن ثابت، فاندفع إليه ودخل إليه وجعل نفسه مدافعًا عنه وعن النبي صلى الله عليه وسلم. – فكان يستهزئ بالكافرين، ويقذف عليهم وعلى شرفهم، ويوبخهم على أيام الهزيمة وخيبة الأمل التي تعرضوا لها وما يتعرضون لها. من أيدي أعدائهم وكثير من الشعراء المسلمين وقفوا بجانبه وساندوه ودافعوا عنه من أجل الخمر ودين الإسلام الصحيح، ودعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك من الله. مع دعم الروح القدس ليجيبه رب العالمين ويدعمه حسن بن ثابت بالروح القدس.

وبالمثل شارك الرسول له بجزء من غنائم المعارك وأعطاه الهدايا والهدايا، وقيل عن أهل العلم أن الحسن لم يشارك في أي حملة أو مشهد مع الرسول أو معركة عند قلبه. كان رقيقًا وضعيفًا، لا يخوض الحروب، ولا يقاتل بلسانه إلا للدفاع والدفاع، فقال له دين الإسلام ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما طلب منه الافتراء. ومشركو قريش: “الروح القدس يعضدكم ما دمت تجادلون بسم الله ورسوله” والله أعلم.

وفاة شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

هذا الصحابي العظيم عاش نصف عمره في ظل الإسلام، وحمل لقب شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، دافع عن الإسلام ورسوله الله، وأيده الروح القدس في جهاده بأمر الله سبحانه وتعالى، ومما جاء في سيرته فقد عاش قبل الإسلام بستين سنة، وبعد ستين سنة من دخوله الإسلام، أي عاش مائة وعشرين سنة كاملة، ويذكر أنه كان في ذلك الوقت. وتوفي عصر معاوية أبي سفيان بالمدينة المنورة سنة 54 من الهجرة النبوية المباركة ودفن فيها والله أعلم.

الشعر في الاسلام

لقد حكم الإسلام في الشعر وأرسى له قواعد وضوابط، وقال الشافعي رحمه الله: إن الشعر خير وقبيح. عندما يكون الشعر جيداً فهو يدعو الله سبحانه وتعالى! له – أو هو نصير الحق ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – أو حتى هجاء لأهل الكذب. فالفساد والكفر شائع ومشرع عند المسلمين، لذلك هذا ما ورد في شعر شعراء الرسول رضي الله عنهم، ولكن إذا كان الشعر يحتوي على كلام كاذب وكفر واضح وغير واضح أو على الزنا والكفر، يسمى الفاحشة والفجور، فهذا حرم في الإسلام، ويعاقب من قالها، ومن سمعها، ومن نشرها، حتى ينزع عنه من كتب الشعر نيته ونية، وإذا كان حسن نية. ينال الأجر، وإلا فإن حسابه بينه وبين الله سبحانه وتعالى، والله أعلم.

من هو شاعر النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟ وهو رفيق حسن بن ثابت رضي الله عنه، والمقال المذكور لمحات في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك لمحات في سيرة حسن بن ثابت والمقال أيضا. وتحدث عن شعره بعد إسلامه وتاريخ وفاته ومكانه، كما ذكر شعراء النبي صلى الله عليه وسلم وأحكام الإسلام.