ابحث في كتاب الله عن الآيات التي ذكرت ذكر اللآلئ مع شرح بسيط لها وهو عنوان هذه المقالة ولكن أولاً يجب أن نذكر أن هناك ذكر لكل ما صنعه الله تعالى فيه. خلقت سواء في أعالي السماء أو في أعماق الأرض واللآلئ، إنها من عجائب خلق الله، فسبحانه أن الإنسان يتأمل الأحجار الكريمة والجواهر ويساعدنا في البحث عن آيات فيها لؤلؤ وأيضًا. يساعدنا على فهم معانيها ومعرفة تفسيراتها.

ملامح القرآن الكريم

القرآن الكريم نزل على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – قبل ألف وأربعمائة سنة، وهو كتاب من عند الله تعالى فيه بحار معرفة ومعرفة لا حدود لها. فهو رحمة أنزلها الله تعالى ليرشد البشرية على الصراط المستقيم، والطريق الصحيح يحتوي على كنوز لا تحصى وأسرار ودروس ودروس، وكلما تعمق قراءته يكتشف حلاوته وحجمه. الكلمات التي يحتوي عليها. للقرآن الكريم خصائص قد تنفرد بها عن غيره من الكتب السماوية التي سبقته على مر الزمان، وهي:

  • الشيء الرائع هو أنه لن يتمكن أحد من إخراج آية واحدة منه.
  • كما تضمنت رسائل القرون الأولى، بالإضافة إلى الرسائل الميتافيزيقية والمستقبلية.
  • كما أنه يحتوي على الكثير من الأسماء والصفات الرائعة، مثل اسم الفرقان واسم التنزيل.
  • وبالمثل، في يوم القيامة، سيقف القرآن لمن يتبع ما جاء فيه.
  • إنه كلام الله عز وجل، ولا ينسب إلى غيره عز وجل.
  • جعل الله تلاوته وتلاوته من العبادات والاقتراب إليه تعالى.
  • وبالمثل، هناك أجر كبير وفضل لمن يقرأها أو يستمع إليها بشكل صحيح.
  • وقد ضمن الله سبحانه وتعالى أنه سيحفظه من التزييف والتشويه إلى يوم القيامة.
  • إنه آخر الكتب السماوية وآخر الرسائل.
  • وبالمثل قام بنسخ الكتب السماوية السابقة وهيمنته عليها.

ابحث في كتاب الله عن الآيات التي تذكر اللؤلؤ بشرح بسيط

اللؤلؤ من الأحجار الكريمة التي يستخدمها الإنسان في الزخرفة، وبسبب صعوبة الحصول عليها وندرتها، فهي تعتبر من أثمن الأحجار الكريمة، وهي تعبير عن صلابة إفرازات المحار التي يعيش في قاع البحار والمحيطات، وقد طور ذلك الإنسان طرقًا عديدة في صناعة اللؤلؤ لتسهيل اقتنائه وشرائه، وقد ورد ذكر اللؤلؤ في أماكن كثيرة وبأوصاف مختلفة في القرآن الكريم حيث يشار إليها من نعيم الجنة للمؤمنين يوم القيامة الآيات التي تذكر اللآلئ هي كلمته: تبارك وتعالى:

  • قال تعالى في سورة الرحمن: {يأتون منها لآلئ ومرجان}.
  • وكذلك قال تعالى في سورة الطور: {فيحيطهم شبانهم كأنهم مختبئون في اللؤلؤ}.
  • كما جاء في سورة الواقعة في مثل تعالى: {مثل اللآلئ المخفية}.
  • وبالمثل قال تعالى في سورة الحج: {يستقبل الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات في جنات تجري تحتها الأنهار حيث تحلى.}

التفسير: يخرج منها اللآلئ والمرجان

تفسير كأنها لآلئ مخفية

في هذه الآية المذكورة في سورة الطور وصف الله تعالى جزءاً صغيراً جداً من نعيم الجنة يناله من الناجحون في الدنيا. في هذه الآية الكريمة وصف كبير لشباب يخدمون المؤمنين في الجنة، فشبههم الله تعالى باللآلئ، بيضاء كاللآلئ، نقية مثلهم، لشدة جمالهم، وكان ذلك في تفسير والكلمة المذكورة مخفية، أي المصور في مخبأه، فهو طاهر لا عيب فيه، وكذلك أولاد الجنة يوم القيامة.

التفسير مخفي مثل اللآلئ

وقد فسر علماء المسلمين هذه الآية التي جاءت في سورة الواقعة على أنها وصف للحور العين في الجنة، وفي هذه الآية الكريمة وصف الله تعالى صفات الحور العينين. في درعه ووجهه عندما يضحكون ينبعث النور من أفواههم، وعندما يمشون يسمع صوت الرهبة والتمجيد في قلوبهم، والله أعلم.

التفسير الذي تزينوا فيه بأساور من الذهب واللؤلؤ

هذه الآية الكريمة هي الآية الثالثة والعشرون من سورة الحج. وقد ذكرت أوصاف بعض نعيم الجنة. إذا دخل المؤمنون الجنة في الأنهار المتدفقة والأشجار الطويلة والقصور والسعادة يلبسون الحلي والأساور المصنوعة من الذهب الخالص والمرصعة باللآلئ واللآلئ الكبيرة، وقد ثبت ذلك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ وهذه الحلي لما تصل مياه الوضوء إلى أطرافه في الدنيا والله أعلم.

حكم اللؤلؤ في الإسلام

ورد ذكر اللآلئ بأوصاف كثيرة في القرآن الكريم، وشرح القرآن مدى جمالها وحلاوتها، وقارن بها الحور والصبيان، ووعد بالمجوهرات الذهبية واللؤلؤة للمؤمنين يوم القيامة عند دخولهم الجنة. ولكن ما هو حكم اللآلئ في الإسلام، أي ما حكمهم في هذه الحياة؟ أوضح الإسلام أن الأحجار الكريمة بما في ذلك اللؤلؤ من المجوهرات والزينة المسموح بها للرجال والنساء، وحتى خلال هذه الفترة بدأت الشركات في صنع مستحضرات التجميل المصنوعة من اللؤلؤ، لكن الإسلام حرم من صنعها لشخص يرتديها. العلامة لأسباب محرمة، كأن تزينها المرأة وتظهر هذه الزخرفة لمن ليس من محارمها، أو أن يرتديها الرجل بنية التشبه بالنساء، وهذه الأشياء حرام في الإسلام ومحرمة. من اللآلئ لبسها والتزين بما يجوز للمرأة والرجل على السواء والله أعلم.

ابحث في كتاب الله عن الآيات التي ذكرت ذكر اللآلئ مع شرح بسيط لمقال يفصل أصول ذكر اللآلئ في القرآن الكريم، وكذلك تفسير هذه الآيات من خلال تفسيرها. من قبل العارفين روى، مثل حكم اللآلئ في الإسلام كما رواه الشريعة.