رجيم لانقاص الوزن 10 أرطال في أسبوع بدون تمارين رياضية ومفهوم إنقاص الوزن، هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن، وفي هذا المقال سنتعلم طريقة صحية ومنطقية لإنقاص الوزن يمكن اتباعها بسهولة عن طريق صنع تغييرات بسيطة في نمط الحياة وسنشرح العوامل المرتبطة بفقدان الوزن السريع ومساعدتنا على معرفة المعلومات الصحيحة فيما يتعلق باتباع نظام غذائي وفقدان الوزن.

فقدان الوزن

في الطب أو الصحة أو اللياقة البدنية، يشير فقدان الوزن إلى انخفاض في كتلة الجسم الكلية بسبب فقدان السوائل، ودهون الجسم (الأنسجة الدهنية)، أو الكتلة الخالية من الدهون، ويمكن أن تكون الرواسب المعدنية من العظام والعضلات وعضلات الأوتار وفقدان الوزن إما أن يكون غير مقصود بسبب سوء التغذية أو حالة طبية كامنة أو من جهد واع لتحسين الحالة الجسدية، وفقدان الوزن “غير المبرر” الذي لا يرجع إلى تقييد السعرات الحرارية أو ممارسة الرياضة يسمى “دنف” ويمكن أن يكون أحد أعراض حالة طبية خطيرة، عادة فقدان الوزن المتعمد اسم فقدان الوزن.

النظام الغذائي لخسارة 10 أرطال في الأسبوع بدون ممارسة الرياضة

هناك المئات من الأنظمة الغذائية وبرامج إنقاص الوزن التي تدعي أن اتباع نظام غذائي صارم للغاية يمكن أن يفقد الوزن بسرعة وسهولة، ولكن الأساس لفقدان الوزن الناجح يظل اتباع نظام غذائي صحي محكوم بالسعرات الحرارية إلى جانب زيادة النشاط البدني ومن أجل إنقاص الوزن على المدى الطويل النجاح يجب أن يهدف الشخص إلى وزن 0.5 إلى 1 كيلوغرام أسبوعيًا. بشكل عام، يحتاج الجسم إلى حرق ما بين 500 إلى 1000 سعر حراري إضافي لفقدان 1 إلى 2 رطل أسبوعيًا مما يستهلكه كل يوم، ومع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والنشاط البدني المنتظم، لا فائدة من خسارة 10 أرطال في الأسبوع .

العوامل المرتبطة بفقدان الوزن السريع

هناك العديد من العوامل المرتبطة بفقدان الوزن، بما في ذلك الاضطرابات المرضية والجينية والتغذوية والهرمونية والنفسية. تتم مناقشة بعض هذه العوامل أدناه:

  • هرمون التستوستيرون: يفقد الرجال الوزن بشكل أسهل وأسرع من النساء، والسبب في ذلك أنه على عكس النساء، لديهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون في أجسامهم، مما يساعد على حرق الدهون بشكل أسرع.
  • علم الوراثة: هناك نسبة كبيرة من الأشخاص النحيفين لأسباب وراثية.
  • النظام الغذائي والتمارين الرياضية: من المعروف أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يؤديان إلى إنقاص الوزن.
  • الاختلالات الهرمونية: أي خلل هرموني في الغدد الصماء يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى نحافة غير طبيعية أو مفرطة. هناك العديد من الأمراض التي تسبب فقدان الوزن السريع ويمكن أن تكون هذه الأمراض خطيرة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وفرط نشاط الغدة الدرقية والسرطان والإيدز وأمراض الذرة والسكري ومرض باركنسون.
  • الاضطرابات العقلية: يصاب الكثير من المصابين بالاكتئاب بسوء التغذية بسبب مرضهم.
  • بعض الأدوية: هناك العديد من الأدوية التي يتناولها بعض الأشخاص لعلاج بعض الأمراض التي تسبب فقدان الوزن، مثل المضادات الحيوية التي تقلل الاكتئاب وضغط الدم، وبعض العلاجات التي تعتمد على المواد الكيميائية والإشعاع.

كيفية اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن

لا يمكن للإنسان أن يفقد الوزن بطريقة صحية وصحيحة إلا إذا اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا مع ممارسة الرياضة، وفيما يلي خطة نظام غذائي مع ممارسة الرياضة لمدة أسبوع:

اليوم وجبة افطار الغداء العشاء تدريب
السبت أربع ملاعق فول بدون زيت + ربع خبز أسمر أو قطعتين توست أسمر + طبق خضار طبق سلطة + صحن خضار مطبوخ + 2 صدور دجاج مشوي + شوربة ثمرتان (ماعدا الموز والعنب) تمارين القلب لمدة 30 يومًا

القفز على الحبل، الجري أو الركض، الزومبا أو الرقص بشكل عام، التجديف، ركوب الدراجات، السباحة، المشي، تسلق السلالم.

الأحد بيضة مسلوقة مع ملعقه زيت + ربع رغيف بني او قطعتين توست بني + طبق خضار طبق سلطة + طبق خضار مطبوخ + 2 صدور دجاج مشوية أو علبة تونة أو 2 سمكة مشوية متوسطة الحجم + طبق شوربة زبادي يوناني 0٪ دسم + طبق خضار مارس تمارين المقاومة لمدة 20 دقيقة، على سبيل المثال. ب- ارفع الأثقال أو مارس تمارين المقاومة مع وزن الجسم
قطعة متوسطة الحجم جبن قريش + طبق سلطة كبير تناول قطعة متوسطة الحجم من اللحم + طبق سلطة كبير وشوربة وخضروات مطبوخة + ربع رغيف بني أو قطعتين توست أسمر 3 قطع فواكه

(ماعدا الموز والعنب)

قم بتمرين HIIT لمدة 20 دقيقة (هذا هو تمرين القلب عالي الكثافة)
يوم الثلاثاء أربع ملاعق فول بدون زيت + ربع خبز أسمر أو قطعتين توست أسمر + طبق خضار علبة تونة مصفاة بالزيت + طبق خضار على البخار + طبق شوربة + طبق سلطة كبير 0٪ دسم زبادي يوناني مع الخضار تمارين الكارديو “التمارين الهوائية” لمدة 30 يوم
الأربعاء 2 بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت + طبق خضار صدر دجاج مشوي + قطعتين توست + طبق سلطة + طبق شوربة + خضار على البخار 3 قطع فواكه

(ماعدا الموز والعنب)

مارس تمارين المقاومة لمدة 20 دقيقة، على سبيل المثال. ب- ارفع الأثقال أو مارس تمارين المقاومة مع وزن الجسم.
يوم الخميس قطعة متوسطة الحجم من جبنة القريش + طبق كبير من الخس + قطعتين توست أسمر أو ربع رغيف أسمر طبق سلطة + طبق خضار مطبوخ على البخار + 2 صدور دجاج مشوية أو علبة تونة مصفاة أو سمكتان مشويان متوسط ​​الحجم زبادي يوناني 0٪ دسم + طبق سلطة قم بتمرين HIIT لمدة 20 دقيقة (هذا هو تمرين القلب عالي الكثافة)
جمعة أربع ملاعق كبيرة فاصوليا بدون زيت + ربع رغيف بني أو قطعتين توست بني 7 ملاعق كبيرة أرز مطبوخ أو مكرونة بالزيت + طبق سلطة + طبق خضار مطبوخ + قطعة لحم متوسطة الحجم 3 قطع فواكه

(ماعدا الموز والعنب)

تمارين الكارديو “التمارين الهوائية” لمدة 30 يوم

 

نصائح لفقدان الوزن

من أجل الحفاظ على الوزن أو التمتع بجسم صحي أو التخلص من الوزن الزائد، لا بد من اتباع النصائح التالية:

  • تناول البروتينات والخضروات الخالية من الدهون في كل وجبة وقلل من السكر والكربوهيدرات البسيطة.
  • تناول الدهون الصحية فقط وتناول الفاكهة باعتدال.
  • اسمح لنفسك بالراحة الكافية بعد التمرين.
  • اشرب الكثير من الماء والأعشاب والعصائر الطازجة قليلة السكر.
  • تناول سعرات حرارية كافية وتجنب الزيوت المهدرجة.
  • تجنب المشروبات الغازية أو العصائر المصنعة.
  • المحافظة على ممارسة الرياضة وطريقة الصيام المتقطع.

مساوئ فقدان الوزن السريع

على الرغم من أن فقدان الوزن بسرعة أمر مغري، إلا أنه لا ينصح به عادةً لأن الوجبات الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن السريع غالبًا ما تكون منخفضة في السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، وهذا يمكن أن يعرض حياة الشخص لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، خاصةً إذا تم اتباع ذلك. لعدة أسابيع متتالية، وإليك بعض هذه المخاطر:

  • تسبب حصوات المرارة إطلاق العصارة الهضمية لتفتيت الأطعمة الدهنية حتى يمكن هضمها، وإذا لم يتم تناول العديد من الأطعمة، فلن تحتاج المرارة إلى إفراز هذه العصارات الهضمية.
  • فقدان العضلات بسبب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، فإن الكثير من الوزن المفقود هو في الواقع العضلات والماء.
  • التعب والإرهاق الشديد بسبب انخفاض مستويات الطاقة وضعف جهاز المناعة وضعف وهشاشة العظام.
  • الشعور المستمر بالجوع والبرد وتشنجات العضلات.
  • إمساك أو إسهال وجفاف بالجسم.
  • تباطؤ عملية التمثيل الغذائي في الجسم وسهولة زيادة الوزن المفقودة.
  • تساقط الشعر وتقصف الشعر والأظافر لأن الجسم يفقد العديد من العناصر المهمة.

في هذا المقال وجدنا أن اتباع نظام غذائي لخسارة 50 رطلاً في أسبوع دون ممارسة الرياضة أمر مستحيل وضار بالجسم. يؤدي فقدان الوزن السريع إلى مشاكل كبيرة في جسم الإنسان. كما ذكرنا بعض العوامل المتعلقة بفقدان الوزن وشرحنا كيفية تناول الطعام الصحي.