أهمية معرفة الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، حيث إنهما طريقتان جديدتان ستصبحان مهمتين بشكل متزايد للمسوقين بمرور الوقت، وغالبًا ما تتطلب فهمًا عميقًا للاختلافات الجذرية في استخدام أدوات مماثلة خاصة إذا لم تكن هناك إجابات مرضية مشبعة بالفهم والشفافية عبر الشبكة، وسوف تشرح الفرق بين المصطلحين من خلال تحديد واضح لكل منهما وتعداد مزاياها مع تحديد الاختلافات بينهما.

أهمية التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

يُعد التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية عنصرين مكملين، الأول سيساعد في العثور على منتجاتك بينما سيساعد الثاني في دفع المبيعات الفعلية، وتكمن الفائدة الحقيقية من معرفة الفرق بين المفهومين في كل قراءة لما يلي:

  • التمييز بين المفهومين مهم جدًا، يمكنك أن تكون جيدًا في التسويق الإلكتروني وتجذب الكثير من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، ولكن ليس لديك خبرة في التجارة الإلكترونية مما يعني أنك لا تبيع منتجاتك حقًا.
  • عكس العملية السابقة: إذا كنت تبيع بشكل جيد، أي في التجارة الإلكترونية، وتعاني من قلة الزوار لشراء منتجاتك، فلن تحصل على الفوائد المرجوة من دمج المفهومين.
  • لحل المشاكل المستعصية، قم بموازنة المفهومين من خلال فهم الفرق بينهما.

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

التجارة الإلكترونية أوسع من حيث المفهوم من التسويق الإلكتروني، حيث يتعامل التسويق الإلكتروني فقط مع المعاملات التجارية التي تحدث عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني ومحركات البحث، بينما تشمل التجارة الإلكترونية المعاملات التجارية الأوسع التي تشمل وتشمل الوسائل الإلكترونية المختلفة. مثل الإنترنت والهواتف المحمولة والهواتف وأجهزة الفاكس وأجهزة الصراف الآلي، ويعتمد الاختلاف بين المفهومين على عدة نقاط:

  • التسويق الإلكتروني هو أي نوع من أنواع التسويق يتم إجراؤه عبر الإنترنت باستخدام موقع ويب أو أدوات وموارد أخرى عبر الإنترنت ويمكن أن يشمل التسويق الإلكتروني والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي وحملات البريد الإلكتروني المباشرة والإعلانات ومقاطع الفيديو والمزيد.
  • التجارة الإلكترونية هي مصطلح يشير إلى أي نوع من الأعمال أو المعاملات التجارية التي تنطوي على نقل المعلومات عبر الإنترنت.
  • يُنظر إلى التسويق الإلكتروني على أنه جانب أساسي من جوانب التجارة الإلكترونية حيث أن الكثير من التجارة الإلكترونية ستختفي ولن تكون موجودة بدون التسويق الإلكتروني.
  • يسعى أصحاب مواقع التجارة الإلكترونية باستمرار لجذب العملاء من خلال الإعلانات، مما يجعل التسويق الإلكتروني من أهم عناصر النجاح عبر الإنترنت.
  • يرتبط نجاح التجارة الإلكترونية ارتباطًا وثيقًا باستراتيجية عملية التسويق الإلكتروني: بدون الإعلان والتسويق المكثف، لن تتحقق أهداف التجارة الإلكترونية، والتي تشمل زيادة الأرباح من خلال زيادة المبيعات.

تعريف التجارة الإلكترونية

هو، كما يوحي الاسم، نوع من التسوق نقل السوق من عالمه الحقيقي إلى العالم الرقمي، وألغى الروتين الرهيب، وروج للسوق الذي يتم من خلاله شراء المنتجات من خلال المواقع الإلكترونية بمساعدة الأجهزة الإلكترونية الذكية. – البريد الإلكتروني، أو أي شكل من أشكال الاتصال الإلكتروني، تتميز التجارة الإلكترونية بسهولة استخدامها وإتقانها وسرعة أدائها، وتعتبر تجربة ممتعة تختلف عن الطريقة التقليدية للتسوق وتعتبر أكثر الأدوات فعالية من قبل المستخدمين في عالم التسوق، لأنه على الرغم من العيوب المتمثلة في عدم قدرة المشتري على معاينة بضاعته غير وقت التسليم، إلا أنها تُعفى من أعباء النقل والبضائع، وإجراءات إرجاع البضائع المشتراة بعد التسليم.

مزايا التجارة الإلكترونية

وفقًا لتقديرات السوق العالمية، يعتبر جيل الألفية من أكبر المجموعات المدمجة في التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، ومع وجود الجيل Z في عجلة الإنتاج، فمن المتوقع أن تكون الفئة الأكثر تكاملاً واستخدامًا على نطاق واسع أصبحت إستراتيجية التجارة الإلكترونية في طريقها إلى الظهور، ويستخدم العديد من الشباب خدمة التجارة الإلكترونية لمزاياها العديدة، بما في ذلك:

  • مراكز البيع بالتجزئة للتجارة الإلكترونية مفتوحة 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع.
  • انخفاض أسعار المنتجات في محلات الكهرباء حيث لا يتحمل المالك أعباء وتكاليف المخازن الفعلية.
  • مقارنات سهلة بين أسعار المواد من مواقع التجارة الإلكترونية حيث يسهل الوصول إليها عبر الإنترنت بنقرات بسيطة.
  • وفر الوقت للعملاء حيث تؤدي النقرات لإجراء عملية شراء سريعة عبر الإنترنت إلى تجاوز محرك الأقراص إلى متجر البضائع، والوقوف في طابور طويل لجمع البضائع الخاصة بك ثم العودة إلى المنزل.
  • يمكنك شراء البضائع المطلوبة بسهولة عبر المتاجر عبر الإنترنت حيث تقدم محركات البحث أفضل الحلول للعملاء محليًا ودوليًا.
  • يُعد الشحن المجاني للتجار للبضائع للعملاء ميزة إضافية للتجارة الإلكترونية.
  • تنمو التجارة الإلكترونية بسرعة لأن الشباب، الذين يتفوقون في اختراق صبرهم ووقتهم الثمين، يفضلون التسوق التقليدي.

ما هي الوسم عبر الإنترنت

يُعرّف التسويق الإلكتروني بأنه تسويق ونشر المحتوى عبر الإنترنت من خلال قنوات الوسائط الرقمية المتاحة مثل مواقع الويب ومقاطع الفيديو والوسائط الاجتماعية وتطبيقات الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني، والترويج لهذا المحتوى باستخدام استراتيجيات مختلفة مثل تحسين محرك البحث (SEO). ) أو التسويق عبر محرك البحث (SEM) أو انقر فوق طريقة الدفع.

أمثلة على التسويق عبر البريد الإلكتروني

مع تحول العالم إلى بيئة رقمية، تم دمج التسويق الإلكتروني بشكل شامل ومتسق في أسواق الأعمال، مما أدى إلى تغيير جوهري في طرق التسويق، والتي يمكن من خلالها استنباط العديد من الأمثلة على التسويق الإلكتروني:

  • مُحسّنات محرّكات البحث (SEO)، طريقة فريدة لجلب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك وبالتالي توفير المال الذي يتم استخدامه لزيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك تدريجيًا.
  • أعلن باستخدام إستراتيجية الدفع لكل نقرة (PPC) لإظهار المحتوى أو البضائع الخاصة بك للعملاء المستعدين للشراء.
  • قم بالترويج لعملك التجاري أو موقع الويب أو البضائع الخاصة بك باستخدام استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بـ SMM: Facebook و Instagram و Twitter و Linkedin.
  • على الرغم من عصر الاستراتيجية، لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني يعمل حتى اليوم وهو فعال لبعض المسوقين.
  • التسويق المدفوع، وتوفير خدمات بدء التشغيل من خلال زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك، وزيادة عمولة التسويق مع زيادة حركة المرور على الموقع.

فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتميز التسويق الإلكتروني باستخدام تكتيكات وأساليب دقيقة لاستهداف العملاء والعملاء، بدلاً من الاستهداف العشوائي للتسويق التقليدي. تكمن مزاياها في عدة نقاط:

  • وفر المال واحصل على مزايا رائعة حيث يمكنك الحصول على نتائج مذهلة مع التسويق الإلكتروني بموارد قليلة.
  • فعالية عالية وجودة عالية.
  • تكييف الاستهداف مع نوع البضائع أو المحتوى المراد تسويقه.
  • حقق أرباحًا أعلى من خلال الالتزام بالنقاط أعلاه ويمكن تحقيق عوائد أفضل على الاستثمار من خلال التسويق الإلكتروني.

نجد أن التكلفة المنخفضة للتسويق الإلكتروني أوجدت الكثير من المنافسين في السوق وهذا أحد الجوانب السلبية للتسويق الإلكتروني الذي يتطلب من المسوقين استخدام استراتيجيات أفضل لهزيمة الخصوم والمنافسين، والتكلفة المنخفضة أحدها من تكاليف أسباب عدم ثقة العملاء بسهولة في التسويق الإلكتروني.

أسباب التشابه بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

يساعد الفهم الصحيح لاستخدام الأدوات المتشابهة بين مفهومي التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني على تجنب الالتباس والخطأ بين الممارسين.يمكن أن تُعزى الأسباب الرئيسية للتشابه بين المصطلحين إلى عدة عوامل:

  • تشابه الأدوات المستخدمة في تطبيق عمليات التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.
  • القدرة على استخدام المواقع كأداة لتحقيق أهداف التسويق والتجارة الإلكترونية.
  • استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني للتسويق أو التجارة الإلكترونية مع عدم وجود اختلافات واضحة. للمحترفين
  • عدم التمييز بين الطرق الجذرية المختلفة لاستخدام أدوات التسويق والتجارة الإلكترونية المتشابهة

كمثال واقعي، لنفترض أن هناك موقعًا مثيرًا للإعجاب من الناحية الفنية يقدم مالكه محتوى رائعًا، وتنتهي عملية التجارة الإلكترونية عند اكتمال بيع موقع الويب الخاص بهم، وأي نوع من البيع أو التجارة بعد ذلك كنوع من أنواع التسويق الإلكتروني، في بمعنى آخر يتم توضيحه عند الطلب، أي منتج من متجره الإلكتروني الخاص به ويتم تسليمه للعميل، تسمى هذه العملية التجارة الإلكترونية، بينما الطريقة التي جلبت العميل إلى موقعه الإلكتروني وأدت إلى علامته التجارية هي التسويق الإلكتروني.