من هو مخترع الرياضيات هو سؤال قد يدور في أذهان العديد من العلماء وطلاب المعرفة حيث لا شك أن العلوم العلمانية هي أمر مهم في حياتنا ودفعت جميع الأديان السماوية إلى العلم حتى تتمكن المجتمعات يمكن أن ترفع أعضائها فوق بقية الأمم، وعلم الرياضيات هو أحد تلك العلوم المهمة ويساعدنا على معرفة مخترع الرياضيات وتاريخ ذلك العلم.

الرياضيات

قبل تحديد من هو مخترع الرياضيات، يجب على المرء تعريف علم الرياضيات. الرياضيات هي مجموعة واسعة من المعرفة التي تعتمد على الاستدلالات العملية حول مختلف الكائنات الرياضية: مثل المجموعات والأشكال والتحويلات والأرقام والأشكال الرياضية الأخرى. العلم هو دراسة العديد من الموضوعات، بما في ذلك التركيب والكمية والتغيير والفضاء. لقد وجد العلماء حتى الآن تعريفًا متفقًا عليه، ولكن كانت هناك ثلاثة تعريفات رئيسية لهذا العلم عبر التاريخ، وهي:

  • التعريفات المنطقية: إن تعريف بنيامين بيرس هو الذي يقول أن العلم هو الذي يُستمد من الاستنتاجات الضرورية.
  • التعريفات البديهية: هذا هو تعريف النكات، وهذا التعريف هو الذي يربط الرياضيات بظواهر عقلية معينة، وهي النشاط الذي ينشطه العقل والذي يتمثل في تنفيذ الهياكل واحدة تلو الأخرى.
  • التعريفات الرسمية: هذا هو التعريف الذي قدمه هاسكل كاري، علم النظم الرسمية، مجموعة من الرموز وبعض القواعد المتعلقة بكيفية ربط هذه الرموز ودمجها في أشكال معينة.

من هو مخترع الرياضيات؟

لا يُنظر إلى الرياضيات على أنها اختراع مجرد، بل على أنها سلسلة متزايدة من التجارب بمرور الوقت، لذلك لا يمكن تحديد مخترع الرياضيات، ولكن من الضروري الحديث عن تاريخ هذا العلم حيث يكتشف العلماء العظام ولديهم إرث يعود إلى أسلاف الزمان للأرقام وغيرها. وأشار أصحاب المعرفة والمتخصصون إلى أن الأمم التاريخية السابقة كانت على دراية بحساب المصطلحات الكمية المجردة مثل الوقت والأيام والفصول والسنوات وما إلى ذلك، وظهور هذا الدليل يعود إلى عام 3000 قبل الميلاد. بالعودة إلى ما قبل الميلاد، في كل من الحضارات البابلية والمصرية القديمة، استخدم شعب بابل وشعب مصر الجبر وحسابات الضرائب وتشييد المباني وغيرها من علم الفلك وما إلى ذلك.

التاريخ القديم للرياضيات

كان أول ظهور لهذا العلم في الحضارات البابلية والمصرية، وتطور بمرور الوقت لترجمة النصوص الرياضية الأولى والأقدم في بلاد ما بين النهرين ومصر بين القرنين التاسع عشر والعشرين قبل الميلاد. Exhibit، وتعد نظرية فيثاغورس واحدة من أشهر النظريات وأقدمها وأكثرها استخدامًا في العالم استنادًا إلى أسس رياضية مثل الحساب والهندسة الأساسية. طور البابليون حسابات أولية وكان لديهم أنظمة عددية خاصة. مع الوقت وظهور نظرية فيثاغورس، بدأ اليونانيون في دراسة الرياضيات كطريقة وموضوع في حد ذاته واستمروا في القيام بذلك حتى 300 قبل الميلاد. قدم فيه إقليدس النظرية أو الطريقة البديهية الموجودة حتى يومنا هذا، وكتب إقليدس كتاب الأصول، وهو أحد أكثر الكتب نجاحًا في كل العصور، وكذلك أرخميدس الذي يعد أحد أهم علماء الرياضيات في تاريخه والعديد من النظريات والقواعد الرياضية المتقدمة.

مساهمة العرب والمسلمين في الرياضيات

كان للعلماء العرب والمسلمين فضل كبير في تطوير النظريات والعلوم الرياضية، فلم يكتف العرب بتطوير أي نظريات تاريخية كانت لهم في الرياضيات، بل أضافوا هذا العلم وجددوه وطوروه أكثر، وكان علماء المسلمين أول من أسس هذا العلم. علم الجبر، وكتب فيه الخوارزمي، بالإضافة إلى التوسع في علم الحساب وعلم المثلثات، وكذلك نظريات النسبية، وتقسيم هذه النظرية النسبية إلى ثلاثة أقسام: هندسية، وتركيبية، وعددية، ونسبوا إليها. ربط الجبر بالأشكال الهندسية، ووضعوا كل هذه الأسس، بخلاف العلماء اليونانيين والحضارات السابقة، بعيدًا عن علم الفلك، حتى أن البعض اعتبر هذا العلم عربيًا خالصًا.

التاريخ الحديث للرياضيات

لم يكن مخترع الرياضيات شخصًا واحدًا، بل كانت الرياضيات نتاجًا لسلسلة من التجارب عبر التاريخ، واستمر تطور هذا العلم من زمن سحيق إلى يومنا هذا، وطوال التاريخ الحديث استمرت الرياضيات في مواكبة وجوده. التطور الهائل، وكانت أوروبا الغربية رائدة في هذا المجال، طور كل من نيوتن وليبنيز حساب التفاضل والتكامل المتكامل والتفاضلي. اشتهر ليونارد أويلر في القرن السابع عشر، وفي القرن التاسع عشر كان الألماني كارل فريدريش جاوس هو الذي ساهم في تطويره. الهندسة التفاضلية والمصفوفات والأرقام والإحصاءات والنظريات الرياضية الأخرى، وواكبت الرياضيات التطورات.في القرن العشرين، عندما اقترح كورت جودل عشر نظريات غير مكتملة، استمر التطور في تسجيل أكثر من 75000 عنصر في منطقة قاعدة بيانات الرياضيات كل عام.

أول عالم رياضيات عربي

للإدلاء ببيان حول من هو مخترع الرياضيات، لا بد من ذكر أول عالم رياضيات معروف في العالم العربي، وهو الخوارزمي، وهو محمد بن موسى الخوارزمي، الملقب بأبي عبد الله الخوارزمي حد، عربي. وعالم مسلم ولد في السنة الحادية والثمانين من القرن الثامن الميلادي الخوارزمي:

  • أسس علم الجبر باعتباره أحد العلوم المستقلة عن الحساب وأطلق على هذا العلم اسم الجبر.
  • كما يتم تخصيص الأرقام العربية لها.
  • اكتشف قاعدة الخطأين وطريقة حل المعادلات التربيعية.
  • وكذلك ساهم بشكل كبير في الحساب.
  • كما أجرى بحثًا جديدًا عن المثلثات.

علماء الرياضيات البارزين

من أشهر علماء الرياضيات في التاريخ:

  • ليوناردو بيسانو: نشر العالم الإيطالي الشهير في العصور الوسطى نظام الأرقام العربية في أوروبا وطور تسلسلاً يسمى فيبوناتشي.
  • فيثاغورس من ساموس: العالم اليوناني الذي اشتهر في العصور القديمة ونظريته فيثاغورس من أهم النظريات في هذا العلم.
  • إسحاق نيوتن: عالم رياضيات وفيزيائي إنجليزي ساهم في علم البصريات.
  • إقليدس: اليوناني المعروف بأبي الهندسة.
  • ليونارد أويلر: السويسري الذي اشتهر بالإيقاف والرياضات الأخرى.