من هو مخترع الكمبيوتر وتاريخ اختراعه؟ أحد الأسئلة التي كانت ولا تزال محور بحث واهتمام الكثيرين على الإنترنت لعقود ؛ هذا الاختراع العظيم الذي غير حياة البشرية يمثل المعنى والتداخل في جوانب مختلفة من الحياة. حتى أصبحت إحدى الركائز الداعمة التي يعتمد عليها الناس بشكل أساسي في السيطرة والسيطرة وفي استكمال جميع المهام المحيطة بهم، فقد أصبحت ضرورة ملحة لا غنى عنها، ولهذا السبب يسعون جاهدين للإجابة على هذا السؤال الجواب والحديث عنه. الاختراع الذي غير وجه الإنسانية وتاريخها.

من هو مخترع الكمبيوتر وتاريخ اختراعه؟

يُنسب الفضل في اختراع وتصميم جوهر أجهزة الكمبيوتر القابلة للبرمجة في العالم إلى المهندس البريطاني تشارلز باباج، وقد سبق تشارلز العديد من المحاولات من قبل العديد من العلماء لتحقيق آلات لا يمكن تسميتها بأجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الكمبيوتر، ولكنها شرائح غير قابلة للبرمجة، لذلك سئل عن مخترع الكمبيوتر؟ بالتأكيد لا توجد إجابة أكثر دقة من المهندس تشارلز باباج.

قصة موجزة من تأليف تشارلز باباج

تشارلز باباج، مهندس وعالم رياضيات بريطاني، خريج جامعة كامبريدج، ولد في لندن عام 1791 م، وأول من صمم جهاز كمبيوتر قابل للبرمجة، وقبل أن يبدأ في بناء هذا الاختراع وتقديمه، نجح في اجتيازه بتصميم: أول آلة حاسبة للجيب، والتي أصبحت معروفة للعالم في عام 1822 م، وهي آلة حاسبة للجيب بقدرات فائقة مكنت من إجراء الكثير من الأبحاث، والتي تبعها لاحقًا مشروعه التالي، تصميم الكمبيوتر، واستخدم مهارات المبرمج Ada Lovelace كأول مبرمج عرفه العالم لإكمال مشروعه العملاق.

تاريخ اختراع الكمبيوتر

واجه تشارلز باباج العديد من الصعوبات والعقبات خلال رحلته في صنع أول كمبيوتر قائم على البرمجة بين عامي 1833 و 1871 م. واجه تشارلز صعوبات بحثية ومالية في رحلته لاختراع الكمبيوتر.

بداية الرحلة

كما لوحظ، استخدم تشارلز المبرمج Ada في عام 1823 م بعد حصوله على منحة قدرها 1500 جنيه إسترليني من الحكومة البريطانية لاستخدامه في بناء الآلة الحاسبة لحل المشكلات الحسابية الصعبة، وقدم هذا النجاح النهائي لاحقًا باعتباره أول اختراعاته، ثم تقدمت بطلب للحصول على منحة أخرى من حكومة المملكة المتحدة لبدء تصميم وبناء آلة أخرى.

الشروع في تصميم الكمبيوتر

بمجرد حصول تشارلز على المنحة من حكومة المملكة المتحدة، بدأ رحلته في تطوير التصميمات الأولى للكمبيوتر، مستخدمًا اختراعه السابق باعتباره جوهر مشروعه الجديد حيث أطلق عليها اسم الآلة التحليلية، وهي نفس الكمبيوتر القابل للبرمجة، كان قبل عشر سنوات من العمل على إرساء أسس هذا الاختراع. لقد أنفق ما يقرب من 17000 جنيه إسترليني على شكل منح حكومية، وبسبب المبلغ الكبير لهذا المبلغ في ذلك الوقت، بالإضافة إلى الوقت الطويل الذي استغرقه إكمال المشروع، أوقفت حكومة المملكة المتحدة التمويل لذلك بحث تشارلز عن مصادر أخرى لإكمالها. بحثه ومشروعه.

في عام 1837 م، قدم تشارلز باباج للعالم أول كمبيوتر، أو كمبيوتر ميكانيكي، وأطلق عليه اسم المحرك التحليلي. بالإضافة إلى منظم التدفق مثله، تضمن الاختراع العديد من الوحدات مثل وحدة الحساب والمنطق وبطاقات التثقيب المدعومة بالذاكرة.

دور تشارلز جونيور

نتيجة لضعف الموارد المالية لتشارلز باباج، توقف مشروعه عند هذه النقطة من الإنجاز، حتى مهام وعمليات هنري باباج أو تشارلز جونيور في عام 1910 م، ومن هنا يأتي السؤال عن من هو مخترع الكمبيوتر وتاريخ اختراعه ؟ غالبًا ما نتردد في منح الفضل: تشارلز باباج، الذي بدأ المشروع وأنجزه حتى الآن، أم هنري باباج؟ الذي أنهى مسيرة والده.

مراحل تطور الكمبيوتر عبر التاريخ

لقد مر الكمبيوتر بمراحل عديدة من التطوير، بدءًا من تشارلز باباج وحتى اليوم، ولكن إذا سأل من هو مخترع الكمبيوتر وتاريخ اختراعه، فعليه أن يقرأ ويبحث بعناية في قصة تشارلز الأب والابن و رحلتهم في اختراع أول كمبيوتر قابل للبرمجة، إما أن مراحل تطوير الكمبيوتر مرت بالعديد من التطورات، كما أشرنا سابقًا، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

كمبيوتر كهربائي

نتيجة للحرب بين الإمبراطورية البريطانية والجيش الألماني، وكان كلا الجانبين يبحث عن طرق لفك تشفير الرسائل المشفرة، حقق المخترع البريطاني تومي فلاورز اختراع أول كمبيوتر كهربائي قابل للبرمجة في عام 1943 م، وساعد هذا الاختراع في فك تشفير الرسائل المشفرة من Bundeswehr.

حاسوب رقمي

قام عالمان من جامعة بنسلفانيا، بين عامي 1943 و 1944 م، بتصميم جهاز كمبيوتر عملاق بمساحة 800 قدم مربع يعتبره العالم السلف الأكبر للحواسيب الرقمية.

كمبيوتر

قدم المخترع دوجلاس إنجلبارت أول كمبيوتر به ماوس وشاشة رسومية في عام 1964 م، وكان هذا الاختراع بمثابة نقلة نوعية في عالم أجهزة الكمبيوتر حيث سمح للجمهور باستخدامه في جوانب مختلفة.

كما عمل ستيف جوبز وستيف وزنياك معًا لتصنيع أول كمبيوتر صغير للشركة، والذي تم تجهيزه بلوحة إدخال كهربائية في عام 1976 م وأطلق عليه اسم Apple 1، تبعه العملاق الألماني IBM بصنع أول كمبيوتر شخصي في عام 1981 ميلادي

قطع غيار الكمبيوتر

الكمبيوتر أو الكمبيوتر الحديث اليوم، على عكس الكمبيوتر البدائي الذي تحدثنا عنه عندما أجبنا على سؤال حول مخترع الكمبيوتر وتاريخ اختراعه، يتكون من حيث يكون هذا الاختراع مجرد البداية على مسار صناعة الكمبيوتر الحالية، تتكون من:

المعالج المركزي

هي وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر التي تتلقى الأوامر من المستخدم وتبدأ في تنفيذها، بالإضافة إلى نقل البيانات بين المناطق المختلفة.

وحدة التخزين

الراجح والأقرب للقارئ هو القرص الصلب الذي يستخدم لتخزين البيانات والبرامج بشكل دائم على الكمبيوتر حتى بعد إيقاف تشغيل الجهاز، ويوجد منه عدة إصدارات وأشكال.

الرامات “الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب.

ذاكرة الوصول العشوائي، وهي الوحدة التي يعتمد عليها الكمبيوتر لعدم تخزين البرامج والمعلومات بشكل دائم، وتتميز هذه الذاكرة بسرعتها في تخزين كافة البرامج والبيانات ؛ إنها مكونة من ملايين الترانزستورات.

وحدات الإدخال

إنها سلسلة من الأدوات والأجهزة البسيطة التي يتم الاعتماد عليها لإدخال البيانات وأوامر الكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والماوس والماسح الضوئي وأدوات أخرى.

وحدات الإخراج

تستخدم هذه الوحدات لاستقبال العمليات والمعالجات التي تتم في الكمبيوتر ومن أشهرها الطابعة والشاشة وغيرها من الأجهزة والأدوات الأخرى.

من هو مخترع الكمبيوتر وتاريخ اختراعه؟ من خلال الأسطر أعلاه، أجبنا على السؤال بمعلومات موجزة مفيدة من خلال المرور بالمراحل المختلفة لاختراع الكمبيوتر من تجارب تشارلز باباج حتى يومنا هذا.