صحة حديث من صلى لي ألف صلاة لم يمت، وصحة حديث من صلى لي مائة يوم من الأمور المهمة التي يحتاج المسلم إلى معرفتها للتمييز. بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف فلا يجوز العمل بالحديث الضعيف ولا ينشأ عن خلاف في القانون، وفي هذا المقال نوضح صحة حديث من صلى ألف صلاة. أني لم أمت وأساعدنا على التعرف على صحة الأحاديث المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم.

معنى الحديث

معنى الحديث في المصطلحات اللغوية هو: جديد الأشياء، أي عكس القديم ؛ ويسمى أيضًا كلمات قليلة ومتعددة ؛ هذا لأنه يحدث ويتجدد تدريجياً. أما مجموعته فتقرأ: الحديث. أما المصطلح الشرعي فهو: “ما أضيف للنبي صلى الله عليه وسلم: بيان أو فعل، أو بيان أو وصف شخصية أو صفة”. ومعنى الحساب هو: وقوع أمر أمام النبي – صلى الله عليه وسلم – بكلمة أو فعل لا تنكره ولا يجوز له أن يقف أمامه، إلا أنه – صلى الله عليه وسلم – يعلمه بذلك فهو كذلك. الصمت عنه، فإن صمته تأكيد له، وصفاته الأخلاقية مثل لون بشرته وحجمه صلى الله عليه وسلم، وصفاته الأخلاقية كرمه وشجاعته وصدقه وثقته. .

صحة حديث من صلى لي ألف صلاة لم يمت

حديث (من صلى عليّ ألف مرة في يوم واحد لا يموت حتى ينزل عليه بشرى الجنة) من الأحاديث المنكرة التي لا أصل لها في أمر النبي صلى الله عليه وسلم. له – وهناك كثير من العلماء الذين يعتبرونه غير مستحق، ومنهم الحافظ بن حجر، ولا بديل عنه في القرآن والسنة، قال – سبحانه – في كتابه العزيز: (الله وملائكته). صدق أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

 

صحة حديث من صلى لي مائة يوم

وهذا الحديث رواه اثنان من الصحابة، فالحديث الأول على لسان أنس – رضي الله عنه – ونصه نصه: “منكم الأقرب إليّ في كل مكان يوم القيامة يشاء. أن تكون أكثر ما يصلي لي في الدنيا من صلى لي مائة مرة في أمسيات الجمعة والجمعة الله يلبى مائة حاجة، وسبعين حاجة من الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا، ثم يسلمه الله. هذا الملاك الذي سيدخل قبري عندما يقدم لك الهدايا. من صلى من أجلي يخبرني باسمه وعشيرته، لذلك أثبت ذلك لنفسي في قطعة من الورق الأبيض. “من يصلي” مائة صلاة من أجلي. إذا صلى صلاة الصبح قبل الكلام، فسيتم الله مائة حاجة له ​​، يعجل له ثلاثين حاجة، ويؤجل سبعين، ونفس الشيء في المغرب. “رجاسات لم يثبتها النبي صلى الله عليه وسلم، لا من حديث أنس ولا من حديث جابر. رضي الله عنهم.

صحة حديث من صلى علي وهو في العاشرة

حديث: (من صلى عليّ عشر مرات، وإذا صلى لي عشر مرات، تصل إليه شفاعي يوم القيامة) من الأحاديث الضعيفة، وفيها أحاديث كثيرة صحيحة تستغني عنها. هذا حديث الأنبياء – صلى الله عليه وسلم: “من قال إذا سمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة الحازمة، أعط محمد أسباب القيامة ووسيلتها وقوتها.

 

شرحنا في هذا المقال صحة حديث من صلى لي أن ألف صلاة لا تموت، وصحة حديث من صلى لي يوم واحد، وصحة حديث الواحد. الذي صلى لي وهو في العاشرة من عمره، كما شرحنا مفهوم الحديث النبوي الشريف، يمكن أن يكون قولاً أو فعلاً أو تقريراً عن الرسول صلى الله عليه وسلم.