ذكر أدلة السنة على التزام السنة بفريضة الزكاة، فالطلب أو السؤال من الأسئلة التي تظهر في مناهج الدول العربية المختلفة في مادة التربية الإسلامية وموضوع الزكاة. من أهم القضايا التي يجب على كل مسلم أن ينتبه لها لأنها من القضايا العملية التي سيواجهها كل مسلم في حياته ولأن الزكاة ركن مهم من أركان الإسلام الخمسة ويهتمون بالتخلي عن أنفسهم. – الاستعانة بأدلة السنة النبوية على وجوب السنة في وجوب الزكاة، مع تحديد الزكاة والحد في شرط السنة في الزكاة.

تعريف الزكاة

في تعريف الزكاة في اللغة يمكن القول بأنها كلمة عربية تعني النمو والتطور والبركة والثناء، وهي طهارة المال وزكته. وأما المصطلح، فالزكاة هي ما ينفقه الإنسان من ماله، وهي مال يجب إنفاقه بشروط معينة، وهي حق مشهور من حق السائل وسحب المال الذي حدده الشرع وهو الإسلام. المعروف بنسبه وهو أيضا مال معين لجماعة معينة في وقت معين، والزكاة أيضا ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، فإن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – مرتبط بسلطة – صلى الله عليه وسلم – أن – قال في الحديث الشريف: “بني الإسلام على خمسة، يشهد على أن لا إله إلا الله، يقيم الصلاة، ويخرج الزكاة، ويذهب في العمرة ويصوم رمضان”. والله تعالى أعلم.

اذكر الدليل من السنة على وجوب الزكاة بالسنة. مطلوب

ومعلوم في الشريعة الإسلامية أن الزكاة لا تجب عليها إلا إذا بلغ المال النصاب، ثم مضى الحول، وحال معنى الحول، أي مضى عام، وقد اكتمل نصاب الزكاة في ذلك – على قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا زكاة في المال إلا بعد الحول”. والمقصود في الحديث الشريف أن الزكاة لا تجب في المال إلا بمضي الحول وملكه صاحبه.

وهناك دليل آخر في السنة النبوية الشريفة على اشتراط سنة الزكاة رواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله. صلى الله عليه وسلم – أنه قال: يعني شيئًا من الذهب، فلديك عشرين دينارًا، وإذا كان عندك عشرون دينارًا ومرت سنة، فيكون فيها نصف دينار … ربح منها. والمال لا زكاة فيه حتى يمر عام. والله تعالى أعلم.

حالة العام في الزكاة

للزكاة في الإسلام شروط كثيرة يجب توافرها في وجوب الزكاة، ومن هذه الشروط تحويل الزكاة إلى سنة، وتشرع الزكاة في الذهب والفضة والماشية والتجارة. بار وابن رشد وابن قدامة، وقالوا: كل مثل في أن السنة لا تجب فيها الزكاة هو شذوذ، والدليل أن من انتفع بالمال ليس له زكاة ثم نقله إليه. ربي حتى تنتهي السنة والله تعالى أعلم.

وها نحن نصل إلى نهاية هذا المقال حيث نتفحص أدلة السنة النبوية على اشتراط سنة وجوب الزكاة بعد مناقشة تعريف الزكاة في اللغة والمصطلح، وأخيرًا نحن شرط السنة في الزكاة. .