تاريخ الإسراء والمعراج قصير، وعندما حدث ذلك أيد الله عز وجل نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم بأدلة وإثباتات على صدقه ودلائل نبوته بموقف المشركين وموقف أبي بكر. في هذه الرحلة وتساعدنا على معرفة القصص الإسلامية المهمة.

قصة الإسراء والمعراج في سطور

أخذت النبي – صلى الله عليه وسلم – من مكة على البراق، والبراق حيوان فوق الحمار وبدون بغل، وهذا الحيوان أطلق عليه البراق عند البريق، فما هو؟ اللون الأبيض أو من البرق. لما كان سريعًا جدًا في مسيرته، أخذه في نهاية طرفه، كما أخبره النبي صلى الله عليه وسلم، فركبه هو وجبرائيل حتى وصل إلى القدس، وصلى هناك مع النبي جبرائيل. صعد معه إلى السماء، فاستأذن له جبرائيل في كل سماء، فأذن له، ثم صعد به إلى مستوى عال فوق السماء السابعة، وكلمه الله، فأعلن الله. له ما أنزل له وفرض عليه خمسين صلاة كل يوم وليلة. – صلى الله عليه وسلم – فخصص الله له عشر مرات، وتم فحصها مرة أخرى حتى استقرت على خمس مهام إجبارية في النهار والليل، بالإضافة إليه والصلاح، أي خمس واجبات ومكافأة خمسين. . الذي قاد خادمه ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركناه في الليل “.

الأنبياء أن الرسول عن رحلة الإسراء والمعراج. التقى

فلما صعد النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى السماء رأى الأنبياء بالترتيب الآتي:

  • ووجد آدم – صلى الله عليه وسلم – في الجنة السفلى.
  • ولما وصل إلى السماء الثانية وجد عيسى ويحيى عليهما السلام.
  • وفي السماء الثالثة، صلى الله عليه وسلم، وجد يوسف.
  • وفي الجنة الرابعة إدريس – عليه السلام -.
  • وفي الجنة الخامسة هارون – عليه السلام -.
  • وفي السادس موسى – صلى الله عليه وسلم -.
  • وفي السماء السابعة إبراهيم أبوه عليه السلام.

موقف المشركين من حادثة الإسراء والمعراج

أخبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أهل مكة في اليوم التالي بما حدث له، فجاء المشركون إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم – وطلبوا منه وصف البيت المقدس، هذا. كيف وصفه النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد أن صنعه له الله تعالى. كما أخبر قريش عن قافلتهم التي أتت من بلاد الشام، وعلى رأسها جمل من أوراق الشجر، وأخبرهم بالوصول بعد شروق الشمس، وللنبي صلى الله عليه وسلم حجة قوية في الصدق. من كلماته المقدمة. وأخبرهم عن القافلة وما حدث معها، وشرح شكل وصورة المسجد الأقصى، ووصف تفاصيل أن رجلاً لم يزر هذا المكان البعيد لم يكن يعلم، ومع ذلك فإن كفار قريش لم يصدقوه.

– موقف أبو بكر الصديق من حادثة الإسراء والمعراج

بعد أن أبلغ النبي – صلى الله عليه وسلم – قريش بما حدث له في قصة صعود المعراج، ذهب المشركون إلى أبي بكر واعتقدوا أن الصديق سينكر هذه الحقيقة، لكنه – رحمه الله. مسرور به – كان لديه حكمة ووعي واع بأنه يعلم أنه من الضروري الإيمان بالأشياء غير المرئية. فقالت قريش لأبي بكر: هل عندك صديق يدعي أنه في رحلة إلى بيت المقدس؟ اخذ؟ قال: أم قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: إذا قال هذا صحيح، قالوا: أم تصدقه أنه ذهب إلى بيت المقدس الليلة وجاء قبل الصباح؟ قال: نعم أنا أصدقه أكثر. أنا أصدقه بالأخبار السماوية في الصباح أو في الصباح. لهذا سمي بأبو بكر الصديق رضي الله عنه.

وقت السفر ليلا

الرحلة الليلية هي رحلة دنيوية قام بها بقوة الله تعالى لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى القدس. ولقاء الله تعالى والعلماء اختلفوا في وقت وقوعه بالضبط، فإن فيه اختلاف في أكثر من عشرة أقوال، فقيل: قبل الهجرة بسنة، وقيل: كان في رجب، وكان. قيل قبل الهجرة بثلاث سنوات، لم يُذكر اليوم والشهر والسنة بالضبط الذي حدث فيه، لكن اتفق العلماء على أنه حدث بعد أن حدث ما قاله النبي – صلى الله عليه وسلم – في الطائف يومه. العودة إلى مكة المكرمة.

في هذا المقال شرحنا باختصار تاريخ الإسراء والمعراج ووقت وقوع هذه الحادثة، وشرحنا موقف المشركين وموقف أبو بكر الصديق من حادثة الإسراء والمعراج. المعراج، وقد ذكرنا الأنبياء الذين التقى بهم الرسول في الرحلة من الإسراء والمعراج.