كانت ينابيع المياه العذبة ولا تزال إحدى أهم النقاط الساخنة في عالمنا القديم والحديث. اندلعت بعض الحروب على مصادر المياه، واندلعت بعض الحروب الحديثة على المياه العذبة ومصادر الأنهار، مما جعل مصادر المياه العذبة أحد المصادر الرئيسية للحياة. لذلك نقدم في هذا المقال الإجابة الصحيحة على سؤال حول مصادر المياه العذبة ونص مصادر المياه العذبة في السطر الخامس نتعرف على معنى المياه العذبة وعواقب فقد المياه. لذا تأكد من التواجد بين السطور التالية للإجابة الصحيحة.

ينابيع المياه العذبة

تشمل المياه السطحية جميع أنواع المسطحات المائية فوق الأرض كالجداول والأنهار والبحيرات والمسطحات المائية والمحيطات ويقال أنها تغطي 75٪ من سطح الأرض وتظهر الدراسات أن 99.8٪ من هذه المياه هي في المحيطات في التربة وفي الأنهار الجليدية، بينما توجد نسبة صغيرة جدًا منها على الأرض، تقدر بحوالي 3.2٪ فقط، وتؤثر المياه السطحية على وفرة المياه الجوفية حيث تغذي الأمطار والجريان السطحي المسطحات المائية، بينما الماء يؤدي التبخر إلى فقدان المياه السطحية:

  • الجواب الصحيح كالتالي:
  1. آبار.
  2. العيون.
  3. الأنهار.
  4. ثلج.
  5. مياه جوفية.

أهمية المياه العذبة

تعتبر المياه العذبة من أهم مصادر الحياة للإنسان. قال الله تعالى: “لقد أخذنا الحياة كلها من الحياة، فالمياه لها أهمية كبيرة، وأهم هذه الفوائد:

  • تعد المياه العذبة من أهم موازين التنوع البيولوجي على وجه الأرض.
  • المياه العذبة مهمة للنمو المستمر للنباتات التي تغذي الناس والحيوانات.
  • الماء مهم لحياة الإنسان. بدون ماء يموت الناس والحيوانات والنباتات.

ما هي نسبة الماء الموجودة على سطح الأرض؟

تشكل المياه 70٪ من سطح الأرض، وتتكون معظم هذه النسبة العالية من المياه من المياه المالحة وجزء صغير جدًا من المياه العذبة. لذلك، تعد المياه العذبة تحديًا كبيرًا للعديد من البلدان لتوفيرها عند الطلب.