من هو مخترع الإنترنت، هذا الاختراع الذي غيّر بشكل كبير وجه الإنسانية والحياة على الأرض، وأغلق المسافات والتقارب بين الناس ودخل العلم والتكنولوجيا الحديث وكذلك مختلف المجالات والمؤسسات؟ من حولنا، بحيث يسهل الكثير من الأعمال ويقلل من المتاعب التي ينطوي عليها الأمر، ويأخذك في رحلة لمعرفة المزيد عن تاريخ اختراع الإنترنت وجوانب مخترعها.

جوهر وأهمية الإنترنت

للإنترنت العديد من المفاهيم والتعريفات، وكلها تدور حول نفس المعنى وليست مختلفة تمامًا، والإنترنت عبارة عن مجموعة عالمية أو شبكة اتصالات بين أجهزة الكمبيوتر يتواصل من خلالها الأشخاص ويتواصلون مع بعضهم البعض، وهذا يمكنهم من الإرسال والحصول على المعلومات بطرق مختلفة وفي أجزاء من العالم، من خلال الصوت والمرئي والنصوص وغيرها من الوسائل المختلفة التي تتجاوز حدود المسافة والوقت، بالإضافة إلى التشكيك في السيطرة على الرقابة.

يعرّفها آخرون على أنها شبكة عالمية للمعلومات التي تتفاعل وتفهم بعضها البعض من خلال بروتوكولات لخدمة المستخدمين، بالإضافة إلى العديد من الاحتمالات بما في ذلك إمكانية استخدام الاتصالات الصوتية والمرئية أو استخدام خدمات البريد الإلكتروني ونقل الملفات وبرمجة الآلات و المعدات، وكذلك تشغيل المصانع والمعدات والعديد من التطبيقات الأخرى التي يمكن أن تدخل إلى الإنترنت كجزء لا يتجزأ والتي سنتحدث عنها لاحقًا.

من اخترع الإنترنت

يُنسب اختراع الإنترنت إلى تيم بيرنرز لي، مهندس وعالم كمبيوتر قدم العالم إلى العالم باختراع شبكة الويب العالمية في أوائل عام 1984 م، حيث عمل تيم كمستشار مستقل للمنظمة الأوروبية لـ البحث النووي وأثناء عمله أنشأ ما يسمى INQUIRE، وهو مصطلح يتعلق بنماذج البرامج وقاعدة البيانات الشخصية للأشخاص الذين يعتمدون على النص التشعبي ويستخدمونه، وكل صفحة جديدة في INQUIRE تستند إلى صفحة موجودة، وهذا بعد ذلك يتم فحص مشاكل المنظمة الأوروبية للأبحاث (CERN) والتي تم اختصارها إلى حقيقة أن الفيزيائيين حول العالم اضطروا إلى تبادل البيانات والبرامج بينهم ولا توجد طريقة موحدة لنقل ذلك.

في أوائل عام 1989، في مارس، قدم تيم اقتراحًا لإنشاء قاعدة بيانات كبيرة ومترابطة لروابط الكتابة، لكن هذا الاقتراح لم يلاحظه أحد خلال العام، لكن رئيسه، مايك سيندال، ساعده وشجعه على تنفيذ هذا الاقتراح لإنشاء محطة العمل (محطة العمل التالية) بالنسبة له. جاء Tim Berners-Lee بالعديد من الأسماء لتسمية هذا المشروع، بما في ذلك الاسم والرمز لشبكة المعلومات (IM)، وعامل منجم المعلومات (TIM) بجوار الاسم (MOI) ووافق في النهاية على الاسم (شبكة الويب العالمية) ).

من هو تيم بيرنرز لي؟

تيم بيرنرز لي، أو كما يُعرف بالسير تيم، عالم ومهندس كمبيوتر بريطاني، ولد في لندن في 8 يونيو 1955، ويُعتقد أنه مخترع شبكة الويب العالمية، والمعروفة باسم الإنترنت أو الويب. يعمل تيم حاليًا كأستاذ لعلوم الكمبيوتر في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وكانت بدايات تيم بيرنرز لي مع اختراع الإنترنت – كما لوحظ – عندما طرح الاقتراح الأول لنظام إدارة المعلومات في مارس 1989 م، و حتى Nach بعد بضعة أشهر فقط، في نوفمبر من نفس العام، كان قادرًا على تنفيذ وتصميم أول اتصال ناجح بين العميل وخادم HTTP.

حياة تيم بيرنرز لي العملية

بدأت حياة تيم مخترع الإنترنت عندما تخرج من إمبريال كوليدج بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة عام 1976 م حيث عمل لمدة عامين في شركة Plessy Communications التي تصنع معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في المملكة المتحدة في وزارة التجارة. أنظمة الصرف والمراسلة وتكنولوجيا التشفير فيها، ثم انتقل إلى د. قام J. Nash بتطوير وكتابة طابعات ذكية معهم، وكتب وبرمجت برامج طباعة لهذه الطابعات الذكية، وعمل على أنظمة تشغيل متعددة المهام ونظام معالجة بيانات شامل يُعرف باسم Generic Macro Expander.

رحلة تيم بيرنرز لي إلى اختراع الإنترنت

بينما كان تيم يعمل في مختبر الفيزياء الأوروبي كمستشار مستقل لمنظمة الأبحاث النووية الأوروبية، ثم أسس شركة Image Computer Systems Ltd وعمل هناك كمسؤول تصميم وهندسة في عام 1981: 1984 م، كان مهتمًا خلال هذا الوقت بالعمل بسرعة. أنظمة الحصول على البيانات العلمية وأنظمة التحكم، وعملت على تمكينه من تقديم اقتراح لمشروع شبكة الويب العالمية في عام 1989 م بناءً على مشروع الاستفسار القديم الخاص به، والذي صممه وصممه لتعاون المستخدمين يجمع بين معرفتهم.

لذلك كتب تيم أول مزود ويب (شبكة الويب العالمية) ثم في أكتوبر 1990 في CERN وضع حجر الأساس لأول برنامج متصفح ويب، والذي أحضره إلى الإنترنت في عام 1991 وفي العامين التاليين في عام 1992: 1993، عمل على تصميم وتطوير الويب، وتنسيق ومناقشة تعريفاته. وبحلول بداية عام 1994، انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كمدير لمنظمة W3C التي تعمل على تطوير W3C. خلال ذلك الوقت، كان لديه العديد من المناصب الأخرى في أكثر من مؤسسة، وفي عام 1995 حصل تيم على جائزة مبتكر العام والعديد من الجوائز الأخرى لهذا الاختراع العظيم.

حياة تيم بيرنرز لي الشخصية

نشأ تيم في الكنيسة الأنجليكانية، ثم ذهب إلى الدين في شبابه ثم تحول إلى التعاليم المسيحية التوحيدية بعد الأبوة، وفي عام 1990 تزوج تيم من نانسي مارلسون، وهي مبرمجة كمبيوتر أمريكية عملت بعد ذلك في منظمة الصحة العالمية في سويسرا. أطفال معها قبل طلاقهم في عام 2011، وفي عام 2014 تزوج من رائدة الإنترنت الكندية ومديرة مؤسسة الويب العالمية روزماري ليث، وعملوا معًا لاحقًا للمساعدة في دعم شركات الذكاء الاصطناعي برأسمالهم.

الجوائز والتكريمات من تيم

خلال مسيرة Tim Berners-Lee الطويلة، والتي استمرت حتى يومنا هذا، حصل على العديد من الجوائز والأوسمة المهمة من مختلف المؤسسات حول العالم، وعلى وجه الخصوص ما يلي:

  • 1995 ميلادي جائزة مبتكر العام الشاب لاختراعه وتطويره للإنترنت.
  • 1995 م وفي ذلك العام حصل أيضًا على جائزة ACM Software Systems والتي تعتبر من أهم الجوائز الإبداعية.
  • كما تم تكريمه من قبل أكثر من منظمة ومؤسسة منها (مدرسة بارسونز للتصميم، نيويورك).
  • وهو معروف أيضًا بكونه رجلًا محترمًا في جمعية الكمبيوتر البريطانية.
  • في عام 2000 بعد الميلاد حصل على الميدالية الملكية البريطانية لابتكاره وتطوير شبكة الويب العالمية.
  • حصل تيم على جائزة الألفية للتكنولوجيا، وهي أول وأكبر الجوائز التكنولوجية التي يمنحها أكثر من 78 مخترعًا من أكثر من 22 دولة حول العالم، والتي فاز بها تيم أخيرًا لاختراع وتطوير الإنترنت، بقيمة مليون يورو.

هذا بالإضافة إلى العديد من الجوائز والتكريمات الأخرى التي حصل عليها تيم من العديد من المنظمات والمؤسسات الأخرى، لكن ليس لدينا الوقت لذكرها جميعًا.

تطور الإنترنت عبر العصور

لقد مر الإنترنت بعدة مراحل من التطور منذ نشأته، ومن أهم هذه المراحل الهامة ما يلي:

  • في عام 1957 م، بدأت الحكومة الأمريكية في الاهتمام بعلوم الكمبيوتر والفيزياء والبحث العلمي بدلاً من قصر تعليمها على التصنيع فقط. حدث هذا بعد أن أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي يرسل إشارة لاسلكية حول الأرض.
  • أنشأت الحكومة الأمريكية منظمة الأبحاث الشهيرة NASA، وكان الأمريكيون يخشون أن يخترق الاتحاد السوفيتي شبكة الهاتف، لذلك في عام 1962 م قاموا بربط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في المقر، لكن هذا لم يسمح لهم بالتواصل مع المديرين التنفيذيين من الدول الأجنبية.
  • في عام 1965 م، تمكن أحد العلماء في ذلك الوقت من إرسال البيانات من جهاز إلى آخر عن طريق مشاركة البيانات وإرسالها عبر طرق مختلفة.
  • 1969 م تم إرسال الرسالة الأولى بواسطة Vinton Cerf وتم تطوير بروتوكول الاتصال الأول وكان يسمى TCP الذي حول شبكة الاتصالات إلى شبكة عالمية.
  • 1991 بعد الميلاد كان تيم بيرنرز لي رائدًا في اختراع شبكة الويب العالمية وجعل العالم والإنترنت قفزة مدوية حتى الآن عندما اخترع الإنترنت، ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم كانت الإنترنت تتطور باستمرار مما أدى إلى تغيير وجه العالم ومستقبله من حولنا.

موقع ويب عالمي

يقع أهم مركز إنترنت في العالم في فيشنهايم في مدينة فرانكفورت الألمانية، وهي منطقة صناعية كبيرة تتكون من أكبر مركز للإنترنت وتبادل المعلومات في العالم، ونظراً لأهمية هذا المركز فهو يعتبر مؤمن للغاية لأنه يحتوي على معلومات مهمة ويحتوي على بيانات لا تقدر بثمن، وبسبب سرية المكان وأهمية المعلومات التي يحتوي عليها، لا يمكن لأي شخص إدخاله في أي جزء باستثناء موظفيه بعد هواية مثبتة.

في نهاية المقال، من هو مخترع الإنترنت، التقينا بمخترع الإنترنت وقدمنا ​​لمحة موجزة عن شبكة الويب العالمية والإنترنت بشكل عام، بدءًا من تعريف الإنترنت ثم الانتقال إلى التاريخ. من تطورها مستمر للتعرف على مخترعها ومحطات مهمة في حياته والتعرف على مركز توزيع الإنترنت في العالم وموقعه.