من هو الرفيق الذي تمت الإشارة إليه بصفته وصي هذه الأمة هو الموضوع الذي تتناوله هذه المقالة. الصدق من أعظم القيم الأخلاقية التي يجب أن يتمتع بها كل مسلم ومسلم. وذلك في كل مجالات الحياة. وكذلك الصدق من المفاهيم الأخلاقية لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – فهو الذي أطلق عليه أهل مكة قبل مجيء الإسلام صدقه. الصدق والجدارة بالثقة. يساعد على تعريف الصحابة الكرام وذكر ألقابهم. كما ذكر وصفاً موجزاً للرفيق العظيم الملقب بـ “وصي الأمة”، إذ عرف سيرته وسبب هذا اللقب.

المفهوم المصاحب

شرح علماء الأمة الإسلامية وشرحوا مفهوم الصحابي. يطلق عليهم رفقاء أو رفقاء. الصحابي هو كل من صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ودعوته المباركة، وآمن به وتبعه، والتقى به ورآه ثم مات وهو على دين الإسلام ولم يفعل. اتركه. يطلق عليه رفيق. كما أنها رفيقة كبيرة للمرأة التي عاشت في العصر النوبي ورأت رسول الله وآمنت به وماتت وهي مؤمنة مسلمة.

ولكن قد يخطر ببال البعض أن بعض المسلمين قد عاشوا في زمن رسول الله. لكنهم لم يروه بسبب العمى الذي أصابهم، فهل هم خارج نطاق الصحابة؟ والجواب أنهم لا يخرجون عن مفهوم الصحابي. بل هم الصحابة الكرام مثل الصحابي العظيم ابن مكتوم، فهو أعمى لم ير رسول الله، بل هو رفيق. وبالمثل، رضي الله عنهم جميعًا، كان للصحابة فضائل كثيرة وفضائل عظيمة. هم خير الرجال بعد الأنبياء والمرسلين، وأن الله عز وجل قد فضلهم على جميع الناس بعد أنبياءه ورسله عليهم السلام أجمعين والله أعلم.

من هو الرفيق الذي لُقّب بالحارس السري للأمة؟

والصحابي الملقب أمين هذه الأمة هو الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه ورضاه عنه. وشهد على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: (لكل أمة وصي، ووصي تلك الأمة أبو عبيدة بن الجراح). فائض ومكرّم بنسبة أكبر وأعظم مما تميز به الصحابة الكرام الآخرون في صفة الثقة. ودعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم أمين الأمة.

فلما جاء مسلمون من أهل نجران طلبوا من رسول الله أن يرسل معهم أحد أصحابه وتلاميذه. تعلموا منه وخذوا منه علم رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبعث بشخص مؤتمن، صادق، مؤتمن، فتطلع الصحابة إلى من يختاره رسول الله، وينال هذه الصفة العظيمة، ولقب الصدق والخير والثقة. كان أبو عبيدة بن الجراح وصيا على الأمة الإسلامية. كما ذكر في سيرة عمر بن الخطاب أن أمير المؤمنين عمر عندما أخذ أنفاسه الأخيرة تمنى لو كان أبو عبيدة حياً. أن يخلفه في إمارة المسلمين بعد وفاته. لانه خير من الثقة وهو من قومه والله أعلم.

انظر ايضا:

أبو عبيدة بن الجراح

أبو عبيدة بن الجراح هو رفيق عامر بن عبد الله بن الجراح القرشي الفهري الملقب بأبي عبيدة رضي الله عنه ورضاه الجنة المذكورة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم حاول جاهدا أن يبتعد عنه ولكن والده لم يتركه وكان ينوي قتله فتغلب عليه ابنه أبو عبيدة وقتله.

نزلت كريمة في الآية الصحيحة وهي قول الله تعالى: {لا تجد قومًا يؤمنون بالله ويوم يعوضون بالله ورسوله ولو كانوا آبائهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم هذه الكتب في إيمان قلوبهم وساندهم بروحها وأخذوهم إلى جنات تجري فيها الأنهار}. علم الرسول – صلى الله عليه وسلم – أصحابه أن دين الله عز وجل وحدوده أولوية قصوى في حياة كل مسلم وأن العالم وما فيه موجود ويجب أن يكون عابرًا، ففكر في العقيدة الإسلامية. وأن يتنازلوا عن كل ما لهم للتضحية والدفاع، ولو كان ذلك أهله وأهله والله أعلم.

انظر ايضا:

إسلام أبو عبيدة رضي الله عنه

كان الصحابي العظيم أبو عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه- من رواد دين الإسلام الصحيح، فهو أول من أسلم وأمن بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – وصدقه على خلفاء رسول الله أبو بكر الصديق رضي الله عنه ورضي عنه، وقيل عن أهل العلم الذين أسلموا في بلده. يدي صديقه أبو بكر الصديق، حيث أخذه مع عبد الرحمن بن عوف، وكذلك أصحابه عثمان بن مزون والأرقام بن الأرقم رضي الله عنهم، وأتى النبي. عليهم أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأنه أسلم في السنة الأولى للدعوة الشريفة أي قبل ثلاثة عشر عاما من هجرته إلى المدينة المنورة، وكان من الأربعة. الصحابة لكم ص: عرف المبادئ الأربعة التي ولد عليها صرح الإسلام، وتحسن إسلام أبي عبيدة، وكمال الأخلاق، فهاجر إلى الحبشة والمدينة المنورة، شاهداً على كل غزوات بدر والمعارك والغزوات التي أعقبت ذلك، والله أعلم. .

فضائل أبي عبيدة بن الجراح

أبو عبيدة بن الجراح هو من خيرة الصحابة الكرام، رضي الله عنهم أجمعين، وهو الصحابة المقربين من رسول الله، ومن السباقين الأولين للإسلام، له فضائل عظيمة كصدابة الكرام، وقد خصه الله تعالى ورسوله ببعض المنافع التي ميزته عن الصحابة فيما بينها. يأتي:

  • وبشر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأنه سيكون من بين العشرة الذين تُنقل إليهم بشرى الجنة الأبدية يوم القيامة.
  • وكذلك نعته رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمين الأمة ومن أفضل رجالها.
  • كان من الصحابة الذين بلغوا مناصب عظيمة ومراتب عالية في دين الإسلام، أي عند الله تعالى، ونال قسطا كبيرا من قلب وحب رسول الله، فصار بسلطان عبد الله بن شق. . يروي أنه سأل عائشة أم المؤمنين إذا رضي الله عنها أحب صحابة رسول الله، فأجابت أن أولهم أبو بكر وثانيهم عمر بن الخطاب، وبعده جاء أبو عبيدة بن الجراح والله أعلم.

وفاة أبي عبيدة رضي الله عنها

توفي الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في السنة الثامنة عشرة للهجرة المباركة بمضاعفات طاعون، وكان عمره عند وفاته 58 سنة، صلى عليه ودفنه. الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه، والله أعلم.

انظر ايضا:

من هو الرفيق الذي لُقّب بالحارس السري للأمة؟ أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه. لقبه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. كما اغتنت حياته بالحسنات والجهاد في سبيل الله مع رسوله الكريم. وهو من أوائل رواد الإسلام. أنزل له رسول الله مع كثير من أصحابه الكرام ببشارة الجنة يوم القيامة. فاز في حياته الدنيوية بصحبة رسول الله وحبه. وكذلك كرمه الله في الآخرة بالقناعة والمغفرة والحياة الأبدية برفقة الرسول صلى الله عليه وسلم.