صلاة الاستخارة بدون صلاة هي المحور الرئيسي الذي نبرزه في مقالنا اليوم حيث تكثر تساؤلات الشرعية والقبول أو العمل والمعيشة، بغض النظر عن الجانب الذي قصد العبد الاستخارة فيه لطلب الله تعالى دون صلاته، حتى لو أدى ذلك إلى الهدف المنشود من الله القدير. وقد تمجيده بتحقيق الهدوء والسلام لمن لم يصل إليه إلا بالدعاء، دون أن يصلي ركعتي الاستخارة التي ورثناها عن رسولنا الكريم إلى هذا اليوم.

قد يواجه بعض الأشخاص مواقف تحيرهم في اختيار الأنسب لحياتهم المستقبلية، بحيث لا يسعهم إلا الله تعالى ليرشدهم في قراراتهم.

وفي السطور التالية يساعدنا في معرفة مفهوم الاستخارة ومعناها في حياة كل مسلم وتحديد جوازها بمجرد الصلاة دون أداء صلاتها.

مفهوم الاستخارة

الاستخارة بالدعاء فقط بدون الصلاة تتطلب توضيح مفهوم الاستخارة كما أوضحه العلماء. الاستخارة تسعى لخير الله تعالى، حيث يطلب المؤمن من خالقه تعالى جلالته أن يختار خيره في الدنيا، لأن الله سبحانه وتعالى أعلم ما هو خير للخادم، ويمكن أن يشرح ذلك خيرًا له. في شؤونه.

وبالمثل، فإن الله يخيب، وله المجد لا من يمد يديه إلى السماء ويدعوه. وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتقدم بطلبات كثيرة فيقول: “اللهم خير لي واختار لي”. وهو من الأحاديث الضعيفة التي يجد فيها العزاء والله ورسوله أعلم.

صلاة الاستخارة بدون صلاة

الأصل في الاستخارة أنها مرتبطة بالصلاة والدعاء، ولكن لا ضرر في صلاة المسلم بدعاء الاستخارة بدون صلاة. وكذلك أوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الاستخارة في كل شيء صغيرها وكبيرها. روى جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – في حديث طويل وصحيح: “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلّمنا الاستخارة في كل شيء، كيف نجعلنا السورة تعلم القرآن “.

وأما جواز الاستخارة بالتماس فقط، وهذا واضح من إجماع الفقه، وجوازها بدون الصلاة، أي بالالتزام بالخالق، بتلاوة الاستخارة كاملة وصحيحة كما هي من عندنا. وقد ذكر الرسول على من أفضل الصلاة وأفضل السلام، وهي كصلاة الاستخارة. وهذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:

“اللهم إني أطلب منك الهداية بعلمك، وأستغيث بقدرتك، وأطلب كرمك العظيم ؛ أنت قادر وأنا لا، وأنت تعلم ولا أعرف، وأنت عالم غير المرئي. وعواقب خيري، أو قال: شأني مستعجل وسيأتي، فابتعد عنه وابتعد عنه وحدد ما هو خير لي، ثم أرجوه لي به واسم حاجته.

ولكن الأفضل للإنسان أن يصلي صلاة الاستخارة ثم يسأل، والله ورسوله أعلم.

دعاء الاستخارة للزواج بدون صلاة

كما أن الانغماس في بيان صلاة الاستخارة بدون صلاة يجعل بعض المواطنين يلجأون إلى هذا الدعاء كأن الإنسان يستخارة للزواج، كما أن طلب الاستخارة للزواج فقط يكون بنفس منهجية تكرار الدعاء المذكور أعلاه.

هل تجوز صلاة الاستخارة للحائض بدون صلاة؟

وقد يتساءل البعض أيضا هل تجوز صلاة الاستخارة بغير صلاة الحائض؟ والجواب في استحسان الاستخارة ولو حاضت أو لم تتوضأ. ولكن بشرط ألا تكون الصلاة قريبة، بل تكفي فقط للصلاة، والله ورسوله أعلم.

الشيء نفسه ينطبق على الرجل الذي لا يتوضأ. وإن كانت الاستخارة أكمل وأفضل في الصلاة، إلا أن دعاء الاستخارة يكفي، والله ورسوله أعلم.

سلطة الإستكاره

يحث الدين الإسلامي المسلمين على صلاة الاستخارة وهم في حالة ارتباك. وذلك ليختار الرب الأفضل لهم في دينهم وشؤونهم الدنيوية. وقد دلت السنة الشريفة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن صلاة الاستخارة ركعتان يقوم بها المسلم بالإضافة إلى ما كلفه الله به. وبعد أن فرغ من تلاوة الركعتين ثنى على القدير عز وجل وشكره على نعمه. كما يصلي على رسوله في أفضل الصلاة وأكملها، ثم يسأل بما ورد في استخارة الاستخارة في الأمر.

شرعية صلاة الاستخارة

وأما شرعية صلاة الاستخارة فهي كما أجمع العلماء أنها من السنن المستحبة. وذلك يقتضي أجرًا ومكافأة لمن بناها، ولا يأثم من تركها. جاء ذلك في السنة النبوية الشريفة في حديث سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من فرح ابن آدم). عون الله له، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قرره الله، وحاجته. تركه ابن آدم وطلب العون من الله ومن بؤس سوء الابن آدم. فغضبه على ما قدّمه الله عزّ وجلّ ». وهذا دليل على شرعية هذه الصلاة، والله أعلم.

مكان الدعاء في صلاة الاستخارة

حتى لو دخل صلاة الاستخارة بدون صلاة ثم تحدث عن صلاة الاستخارة، فإنه يتساءل عن مكان صلاة الاستخارة. المشروع في هذا واحد ينتهي الصلاح ثم يسلم الله يحتاج إلى أن يسأل، ودليل ذلك رواه جابر بن عبد الله: “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف أصحابه الاستخارة في كل شيء ويعلمهم سورة من القرآن تقول: إن كنت واحداً، فليفعل ركعتين غير الفريضة، ثم قل: اللهم إني أسترشدك بعلمك، وأستعين بك بناءً على قرارك. يستحب أن يرفع المسلم يده لأن هذا من شروط وأسباب استجاب الدعاء، والله ورسوله أعلم.

شروط الاستخارة

وذكر الاستخارة في طلب الاستخارة بغير صلاة وفي الصلاة ضرورة الاهتمام بذكر شروط الاستخارة وأركانها. أي:

  • سجل النية من البداية.
  • حتى مع وجود أسباب.
  • ومن شروط الاستخارة أن يرضى المؤمن بحكم الله ومصيره.
  • وكذلك على المسلم أن يستعين بمعلمه فقط في الأمور التي أذن له بها.
  • يجب على المرء أيضًا أن يشرح الندم وأن يرد على شكاوي المرء.
  • الحرص على ما هو مباح ومحرم من مال وطعام وشراب وكساء ونحو ذلك.
  • الاستخارة في كل شيء، حتى لو كان الإنسان قادرًا ولديه الرغبة والرغبة في ذلك.

صلاة الاستخارة بدون صلاة مادة حددت معنى الاستخارة في الإسلام. كما تحدث المقال عن شرعية الاستخارة وأهميتها في حياة المسلم، كما ذكر المقال الشروط التي يجب على كل مسلم أن يسعى إليها في سبيل الاستخارة الصحيحة.