لماذا تنجذب الحشرات للضوء ليلاً؟ هناك العديد من الأسئلة التي يسعد الطلاب والمتابعون والناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي بطرحها نظرًا لأهميتها الكبيرة في حياتهم حيث أن الحشرات من أكثر الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض من بين الكائنات التي تنقسم إلى أقسام كثيرة، منها الحشرات الضارة والمسببة للوفاة للإنسان والحيوان، ومنها ما ينفع الإنسان ويساهم فيه ويرفق به في حصاده وطوال حياته.

لماذا تنجذب الحشرات للضوء في الليل؟

جذب الصور هو غريزة طبيعية للحشرات. منذ ملايين السنين، طورت الحشرات تقنية طيران وتحرك مذهلة. تستخدم الحشرات أثناء الليل مصادر طبيعية للضوء مثل القمر والنجوم لتوجيه نفسها والحفاظ على مساراتها، لكن جاذبية التمثيل الضوئي للحشرات للضوء الاصطناعي ليست شيئًا جيدًا للحشرات، لأن الحشرات كانت تعرف الأشياء الطبيعية فقط ملايين السنين قبل النور، وكانوا يعرفون أن الظلام يعني الليل وأن هذا وقت للراحة، وليس وقتًا للصيد والتغذية.

الجواب هو:

لا تنجذب الحشرات تلقائيًا إلى جميع أشكال الضوء، ووفقًا لمكتبة سنغافورة الوطنية، فإن الأضواء الزرقاء والبنفسجية هي الأكثر جاذبية للحشرات.

إنها تعتقد أن الحشرات تنجذب إلى الضوء الاصطناعي لأنهم يعتقدون أنه نوع من الزهور ؛ وذلك لأن المصابيح تصدر نسبة صغيرة من الأشعة فوق البنفسجية، وهناك أيضًا أنواع من الزهور التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية.