انشاء عن العلم

0 تعليق ارسل طباعة

محتويات

العلم نور ولا قيمة للإنسان إلا إذا حرص على اكتساب العلم والمعرفة ؛ حتى ينقشع الظلام المصاحب لهذا لجهل ويحل محله نور العلم ، ومن هنا كان لا بد أن يحرص كل إنسان على الحصول على العلم قدر الإمكان لكي يرتفع شأنه ويكون قادرًا على مواكبة العالم من حوله ومُدركًا لكافة التحديات التي تحيط به وقادرًا على مواجهتها بقوة .

أهمية العلم

من خلال تعبير عن العلم دعونا نتفق على أن العلم لا يُعتبر وسيلة للنجاة من الجهل والتخلص منه فحسب ؛ بل هو أساس التنمية والتطوير في شتى مجالات الحياة الدينية والعلمية والأدبية والهندسة والطب والعمارة والفن وغيرهم ، وعلى سبيل المثال ؛ فإن العلم هو الذي قد ساعد الإنسان على اكتشاف الطرق العلاجية والوقائية من عدد كبير من الأمراض كادت أن تفتك بالبشرية ، وهو الذي قد ساعد أيضًا على التوصل إلى أعظم الاكتشافات والتكنولوجيا والتقنية وغيرهم الكثير ، مما يوضح أهمية العلم وضرورة الحرص على اكتسابه طوال العمر .

تعبير عن فضل العلم

يقول أحد الشعراء في مدح العلم :

كم يرفعُ العلم أشخاصًا إلى رتبِ *** ويخفضُ الجهل أشرافًا بلا أدبِ

حيث أن العلم هو الوسيلة الأساسية التي يُمكن من خلالها أن يرفع الإنسان من قدره وقيمته في المجتمع ، فضلًا عن أنه وسيلة هامة من أجل إدراك المفهوم الصحيح للدين الإسلامي وفهم العلوم الدينية الإسلامية أيضًا ، ولا يوجد تعارض بين الدين والعلم ؛ حيث أن الله تعالى ورسوله قد أمروا المسلمين بأهمية تحصيل العلم النافع ويشمل ذلك العلوم الدينية والعلوم الدنيوية ، وقد ساهم تحصيل العلم على مر العصور على تطوير الإنسان وتنمية مجتمعه وظهور العديد من التقنيات والوسائل الحديثة التي ذللت الصعاب ، بل وأصبح الحصول على أي علم أمر سهل أيضًا من خلال دُورْ العلم المجانية ومواقع الويب التعليمية أيضًا .

ايات قرانية عن العلم

وردت العديد من الايات القرآنية التي أكدت على أهمية العلم وعظيم ثواب طالب العلم عند الله تعالى ، مثل :

-يقول الله عز وجل : { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ } سورة فاطر [ اية : 28 ] .

-ويقول تعالى : { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } سورة المجادلة [ اية : 11 ] .

-ومن أهم الدلائل على أن دين الإسلام هو دين العلم أن أولى آيات القران الكريم بدأت بكلمة ” اقرأ ” ، وقد جاء ذلك في قوله تعالى : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } سورة العلق [ ايات : 1 ـ 5 ] .

احاديث عن العلم

-عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ يقول : { ألا إن الدنيا ملعونةٌ ، ملعونٌ ما فيها ، إلا ذكرُ الله ، وما والاه ، وعالمٌ أو متعلمٌ } رواه الترمذي .

-وعن قيس بن كثير قال : قال رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ : { مَن سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا ؛ سلك الله به طريقًا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاءً لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له مَن في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضلُ العالم على العابد ، كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا ، إنما ورَّثوا العلم ، فمَن أخذ به أخذ بحظ وافرٍ } رواه أبو داود .

-كما ورد عن أبي هُريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صل الله عليه وسلم ـ قال : { إذا مات الإنسان انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ : إلا من صدقةٍ جاريةٍ ، أو علمٍ يُنتفَع به ، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له } رواه مُسلم .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق