أستاذ علوم سياسية ببروكلين: يجب اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف الهجرة غير الشرعية

0 تعليق ارسل طباعة

قالت أمل البشبيشي، الخبيرة بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، إن هناك تجربة خاصة في بلدان شمال إفريقيا لها ملامح محددة ورغم التحديات إلا أن هناك اتفاقا على سبل مواجهة التحديات.

وأشارت خلال المؤتمر الاقتصادي الإفريقي، بشرم الشيخ، إلى أن هناك عناصر مشتركة لتحديد ملاح سوق العمل والتوظيف في بلدان شمال أفريقيا، وتابعت: "لا أفضل التحدث عن إحباطات تدفع الشباب للهروب والدخول في أزمات ولكن أحب التحدث عن الصورة الإيجابية"، لافتة إلى أن هناك علاقات بين النظم الحكومية وسلوكيات الشباب تجاه التوظيف وإتاحة فرص للشباب.

وأوضحت موجي باولو اوكومي، أستاذ العلوم السياسية والدراسات الأفريقية ودراسات المرأة بجامعة بروكلين، أن هناك تقاربا بين كل من الجنسين من المرأة والرجل وأن كلاً منهما يحظى بنسبة 50% من سوق العمل وعلينا أن نستعد للتفكير الإيجابي بعيدا عن انتقادات النظم الحاكمة.

وقالت إن الحكومات الإفريقية مطالبة بإجراءات حاسمة لوقف ظاهرة تزايد مشاركة الشباب في الهجرة غير الشرعية، وما يرتبط بذلك من تهريب للشباب يعرض حياتهم للخطر.

وأضافت اوكومي أنه ينبغي أن نعطي أولوية لمواجهة التحديات التي يعاني منها الشباب خاصة ما يتعلق بالجانب الاجتماعي لتناول المشكلة وحظوظ أفراد الأسرة في الحصول على الوظيفة ما بين الرجل والمرأة وبين الشاب والفتاة، خاصة وأن هناك افتراضية مثلاً تسود في دول المنطقة أن الرجل هو الذي يوفر احتياجات أسرته رغم حصول المرأة على نصيب كبير من التعليم.

وشددت على أن هناك فرصاً كبيرة للتوظيف سواء بالمدينة أو الريف وأنه من الضروري إحكامها لإيجاد الأمل المناسب للشباب وبما ينسف الإحباط لدى الكثير من الشباب الباحثين عن فرصة للعمل.

وأشارت اوكومي إلى أهمية التدريب والاستثمار في مجالاته المختلفة لرفع مهارات الشباب وتحسينها بما يتناسب مع احتياجات السوق، وأيضا تحديد ما هو المطلوب لتحسين فرص التوظيف وأن يجري دراسة أسباب وجود فروق واضحة بين فئات بعينها ما بين المرأة والرجل والمدينة والريف، وأن تقوم الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني القيام بدورها في هذا الصدد وإيجاد السبل التي تعطي أملا للشباب في العثور على فرصة عمل تناسب مهاراتهم وقدراتهم وأن يتم تدريب الشباب المحبط وتوفير فرص عمل لهم حتى لا يتجهوا لمسارات تضر بأنفسهم ومجتمعاتهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق