بعد انتقال هالاند بـ 22 مليونا الجراد الأصفر.. صانع المواهب وحاصد الملايين

0 تعليق ارسل طباعة

الجراد الأصفر.. صانع المواهب وحاصد الملايين

جدة- البلاد

يعتبر نادي بروسيا دورتموند الألماني مدرسة في صيد المواهب، وحصد الملايين من إعادة بيعهم؛ حيث كانت آخر صفقة لافتة “للجراد الأصفر” نجاحه في إقناع أحد أفضل المواهب التي ظهرت في القارة العجوز في 2019، الشاب النروجي إيرلينغ هالاند (19 عاما) مهاجم سالزبورغ النمساوي بالانضمام للفريق مقابل 22 مليون يورو فقط، متفوقا على فرق ثرية كمانشستر يونايتد ويوفنتوس. فمن المتعارف عليه، أنه وقت بيع وشراء اللاعبين تذهب الفرق محملة بملايينها إلى سوق الانتقالات الذي يفتح مرتين في العام، صيفا قبل انطلاق البطولات، وشتاء بعد انتهاء الدور الأول منها في يناير.

لكن عندما تذهب الفرق الثرية إلى الميركاتو الصيفي والشتوي تفتح خزائنها على مصراعيها استعدادا لخطف النجوم أو مشاريع النجوم، فكل لاعب تضع هذه الفرق أعينها عليه يتضاعف سعره، وهذا لا يحصل مع الفرق المتوسطة أو الفقيرة التي تبحث عن لاعبين يكون الضوء غير مسلط عليهم، فتخطفهم بأسعار معقولة وتعيد بيعهم بعشرات الملايين وتجني الثروات من هذه الصفقات.

واللاعب الواعد هالاند هو أحدث حلقة من مسلسل ضم لاعبين بمبالغ قليلة أو حتى هزيلة، وصقل موهبتهم قبل أن يعاد بيعهم بعشرات الملايين، وقد سبق لدورتموند أن ضم نخبة من ألمع نجوم العالم حاليا ومنهم:
– البولندي روبرت ليفاندوفسكي: موسم 2010-2011 ضم “أسود الفستيفال” ليفاندوفسكي من فريق “ليخ بوزنان” البولندي مقابل نحو 5 ملايين يورو، لكن اللاعب انتقل مجانا إلى بايرن ميونيخ في 2014.

– الألماني ماتس هوملز: اشتراه دورتموند من بايرن ميونيخ في 2009 مقابل نحو 4 ملايين دولار، ثم باعه في 2016 بـ30 مليون يورو، ثم استعاده في 2019 مقابل 30 مليون يورو.
– الألماني إيكاي غوندوغان: دورتموند ضمه من نوربيرغ مقابل 5.5 ملايين يورو في 2011 وبعدها بخمس سنوات باعه لمانشستر سيتي بـ27 مليونا.

– الكرواتي إيفان بيرسيتش: اشتراه من كلوب بروج البلجيكي في 2011 مقابل 5.5 ملايين يورو، وباعه بعد عامين لفولفسبورغ مقابل 8 ملايين.
– الألماني ماركو ريوس: أحد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة الألمانية، تعاقد معه دورتموند في 2012 من بوروسيا مونشنغلادباخ مقابل 17 مليون يورو، لكن الإصابات دمرت لاعبا مهاريا وسريعا وذكيا، وكان ريال مدريد يراقبه والآن هو قائد الفريق.

– الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ: موسم 2013-2014 ضمه دورتموند من سانت إتيان مقابل 13 مليون يورو، وبعد أربع سنوات تعاقد معه أرسنال مقابل نحو 64 مليون يورو.
– الأرمني هنريك مخيتاريان: اشتراه دورتموند في 2013 من شاختار دونيتسك في 2013 مقابل 27.5 مليون يورو، وباعه لمانشستر يونايتد في 2016 بـ42 مليونا.

– الفرنسي عثمان ديمبلي: صفقة العمر لدورتموند، إذ اشترى الفرنسي الفائز مع منتخب بلاده بمونديال روسيا بـ15 مليون يورو من رين في 2016، وباعه الموسم التالي مقابل 125 مليون يورو.
– الإنجليزي جادون سانشو: في 2017 اشترى دوتموند الشاب الإنجليزي الموهوب مقابل نحو 8 ملايين يورو، لكن اللاعب صاحب 19 عاما تبلغ قيمته السوقية 120 مليون يورو.

وتسلط الأضواء حاليا على صفقة انتقال هالاند الذي سجل ثمانية أهداف لسالزبورغ في ست مباريات بدوري الأبطال، بوصف أنها ستكون صفقة قياسية أخرى سيحقق منها دورتموند عشرات الملايين خاصة أن مبلغ 22 مليون يورو الذي دفع مقابل النجم الشاب كان صادما. ومع انتقال هالاند إلى “سيغنال إيدونا بارك” فإن دورتموند يحضر لصفقة أخرى يتخلى بموجبها عن مهاجمه الإسباني باكو ألكاسير الذي انتقل من برشلونة الموسم الماضي مقابل 21 مليون يورو، في ظل الحديث عن أن أتلتيكو مدريد مستعد لدفع 30 مليونا للظفر بخدمات الدولي الإسباني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق