أهم فوائد تنظيم الاسرة

مجلة رجيم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أهم فوائد تنظيم الاسرة يعتبر حاليا بالنسبة لبعض الدول بمثابة الإنقاذ للكثافة السكانية التي تتضاعف مع مرور الشهور والتي لا يمكن للدول أن تتحمل أعباءها والمفهوم الخاص بتنظيم الأسرة هو الارتباط المباشر بين عدد الأطفال وقدرة الأسرة على تحمل متطلباتهم وقدرة المجتمع والدولة على توفير كل احتياجات المواليد الجدد.

ويعمل تنظيم الأسرة على تناسب عدد الأطفال أو معدلات الإنجاب مع الأوضاع الاقتصادية والصحية والتعليمية التي يمكن للأسرة أن تتكفل بها وعلى الرغم من تنوع وسائل تنظيم الأسرة إلا أن الإقبال كان متزايدا على عدة أنواع بحد ذاتها فقط دون غيرها.

وإن مفهوم تنظيم الأسرة يجب ان يكون أساس في المجتمع لأنه يعد حاليا أسلوب يتبعه الطب الوقائي وحالة من حالات الوعي الصحي حتى يتم تغيير الأفكار القديمة التي تحث على زيادة عدد الأولاد.

محتوى المقال

ما هو تنظيم الأسرة؟

هو الاتفاق بين الأزواج على استخدام أحد وسائل منع الحمل التي تمنع الإنجاب لفترات مؤقتة.

أهم فوائد تنظيم الاسرة للأم

تقليل عدد الأمهات التي تتوفى بسبب الولادة وزيادة عدد الولادات. تقليل نب النزيف الذي يحدث يعد الولادة وما يترتب عليه من ضعف عام وهزال بالجسم وفقر بالدم. تقليل نسب الحمل ذو الخطورة العالية والتعرض للحمل المتكرر. الحمل يتسبب في هشاشة بالعظام بالإضافة إلى الرضاعة أيضا ويجب ان تعويض هذا الضعف في العظام في الفترة التي تفصل بين الحمل والذي يليه لذا يجب تنظيم الإنجاب على حسب حالة ووضعية جسم الأم. تدني مستوى الولادات المتعسرة ومشاكلها التي تواجهها الأمهات.

أهم فوائد تنظيم الاسرة للطفل

استكمال فترات الرضاعة وعدم الحاجة إلى انقطاع الرضاعة بسبب الحمل الجديد. تقليل عدد الوفيات من الأطفال الرضع وذلك بعد وجود فاصل زمني بين كل ولادة والتي تليها. زيادة عدد الولادات وقرب فترات الحمل من بعضها يتسبب في ضعف عام بجسم الأم مما يؤثر مباشرة على صحة وتكوين الأجنة وبالنتيجة نجد الأطفال يعانون من إعاقات في الجسم والعقل.

أسباب رفض وسائل تنظيم الأسرة

العادات والتقاليد الاجتماعية التي تحث دائما على كثرة الإنجاب وزيادة عدد الأطفال. رغبة بعض الأسر في إنجاب عدد أطفال كثير. القلق من الأعراض الجانبية لوسائل تنظيم الأسرة. الرغبة في إنجاب أولاد وليسوا بنات. الجهل الصحي واتباع الشائعات الغير صحيحة.

وسائل تنظيم الأسرة

يوجد العديد من وسائل تنظيم الأسرة والتي بإمكانها ان تتناسب مع وضع كل سيدة ترغب في تنظيم الأسرة وهي كالآتي:

الوسائل الطبيعية

القذف الخارجي وهو عدم قذف الحيوانات المنوية في الرحم أثناء العلاقة

الامتناع عن الجماع في فترات التبويض وما يسبقها بثلاثة أو أربعة أيام.

الأساليب الدوائية

أقراص منع الحمل: وهناك العديد منها والتي تتناسب مع حالة الأم وتقوم هذه الأقراص بتقليل عملية الإباضة وتقليل الإفرازات الخارجة لعنق الرحم. النوربلانت: وهي عدد ست كبسولات في حجم عود الثقاب يتم صناعتها من مادة السيلكون والتي تحتوي على هرمون البروجسترون ويتم وضعها أسفل طبقة الجلد بعد تلقي التخدير الموضعي وهي تنظم الإنجاب لمدة خمس سنوات. الحقن: وهي مركبات كيميائية تحتوي على بروجسترونات يتم صناعتها وامتصاصها ببطء تعمل على تقليل الإباضة وزيادة سمك المخاط الذي يتم إفرازه من عنق الرحم.

الأساليب الموضعية

اللولب الرحمي: وهو عبارة عن جسم بلاستيكي أو معدني متنوع الأشكال والأنواع والأحجام وتعمل كمانع لحدوت تخصيب البويضة في الرحم. العازل النسائي: وهو قبعة بلاستيكية مطاطة يتم وضعها لتكون عازلا للحيوانات المنوية من تخصيب البويضة. العازل الذكري: يعمل على عزل الحيوانات المنوية من دخول الرحم حتى لا يتم التخصيب وحدوث حمل.

هذا المقال "أهم فوائد تنظيم الاسرة" مقتبس من موقع (مجلة رجيم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مجلة رجيم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق