مرعي: «نقلة غير مسبوقة» في الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة

0 تعليق ارسل طباعة

قال المشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة د. خالد مرعي إن نسبة ذوي الإعاقة الخاصة في مصر 10.67%، وذلك وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء طبقًا لتعداد 2017.

 

وأضاف لـ«بوابة أخبار اليوم» أن أكثر الإعاقات نسبة هي الإعاقات الحركية تتخطى الـ 6% ثم السمعية والبصرية ثم الذهنية، مشيرًا إلى أن هذه النسب جيدة وفقا للمؤشرات العالمية، مشيرًا إلى أن وجود الأرقام تعطي متخذ القرار صورة واضحة وبناء الإستراتيجية وتلبية الاحتياجات وخطوة كبيرة ونأمل في تدقيق أكثر للبيانات.

 

وأوضح أنهم سينظمون ورشة عمل بحضور الخبراء، احتفالا باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة" وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار إلى أنهم يسعون إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة وزيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

وقال إن الصعوبات متواجدة منذ فترة طويلة ولكن إقرار القانون في العام الماضي ساهم في حل كثير من المشكلات ولكن من الصعب حلها جميعا خلال عام واحد، مضيفا أن الجيد أن الدولة اتخذت مجموعة من القرارات لإزالة هذه العوائق ومنها النقل والاتصالات والتكنولوجيا المعلومات، معترفا بوجود بعض المشاكل مثل عدم جاهزية المباني الحكومية لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة مبينا انه يتم الاستعاضة عنها بمكاتب بديلة لخدمة هذه الفئة وتم هذا من خلال برتوكول تعاون وزارة التنمية المحلية وبالتالي أصبح متوفرا مكاتب في كل محافظة لها ذوي الاعاقة لتلبية احتياجاتهم 

 

وأوضح أن تكنولوجيا المعلومات ساهمت في تقديم بعض الخدمات من وزارة الداخلية، وأن كل الجهود التي تبذل على أرض الواقع تبشر بمستقبل أفضل.

 

وبين أن التعديلات الجديدة التي تمت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي منك إمكانية حصول ذوي الإعاقة على سيارات معفاه تماما من الجمارك وليس جزءا منها فقط وكذلك يحق لأي شخص ذوي احتياجات خاصة الحصول على سيارة بغض النظر عن نوع اعاقته بما كانت تقتصر سابقا على الإعاقة الحركية فقط وصفا ان ما تم يعتبر نقلة كبيرة حتى أن القانون منحه إمكانية أن يقود شخصا مرافق له السيارة.

 

وأشار إلى أن التعديلات الجديدة سمحت لذوي الإعاقة الحصول على راتب ومعاش في نفس الوقت بعدما كانت اللوائح تمنع الجمع بينهما، موضحًا أن تكلفة إعاشة المعاق أكبر من الشخص العادي وبالتالي يجوز له الحصول على دخل من أكثر من مصدر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق